بلغت نسبة السكان الحضر في المملكة العربية السعودية

بلغت نسبة السكان الحضر في المملكة العربية السعودية ؟ عادة ما يكون هذا السؤال في شكل أن يختار الطلبة الإجابة الصحيحة بلغت نسبة السكان الحضر في المملكة العربية السعودية ؟ وحرصا منا على عدم تشتت الطلاب فإننا سنقوم بحل هذا السؤال بشكل دقيق وصحيح.

كم بلغت نسبة السكان الحضر في المملكة العربية السعودية

بحسب وزارة الشؤون البلدية والقروية ، يعيش حوالي 82.1٪ من مجموع السكان في المناطق الحضرية ، بينما يعيش 17.9٪ في المناطق الريفية. وتشير معدلات التحضر على مستوى المناطق إلى أن 6 مناطق سجلت معدلات تجاوزت 80٪ ، منها المنطقة الشرقية (93.2٪) ، الرياض (90.9٪) ، مكة المكرمة (87.6٪) ، الحدود الشمالية (86.7٪) ، تبوك. (85.9٪) والجوف (84.5٪). كما يمكن ملاحظة أن حوالي 76٪ من السكان السعوديين يعيشون في المناطق الحضرية مقابل 24٪ في الريف ، أما بالنسبة لغير السعوديين ، 90٪ يعيشون في المناطق الحضرية و 10٪ في المناطق الريفية.

في حين أن النمو في المدن الكبرى كان كبيرًا للغاية ، إلا أنه لم يقتصر على تلك المدن فقط: فقد شهدت المدن الأصغر خارج الرياض والتجمعات الحضرية الرئيسية الأخرى أيضًا نموًا مشابهًا. ارتفع عدد المدن في المملكة العربية السعودية من 58 في عام 1936 إلى 258 في عام 2004 ومؤخرا إلى 285 في عام 2015 ، موزعة على 13 منطقة و 118 محافظة.

بالإضافة إلى ذلك ، من المتوقع أن يستمر التوسع الحضري في الزيادة لتصل إلى 97.6٪ بحلول عام 2030. وفي ضوء معدلات النمو الحالية في المناطق الحضرية كما هو منصوص عليه في الشكل 1 ، سيصل عدد سكان مدينة الرياض إلى 8.2 مليون نسمة، من بينهم 75٪ سيكونون سعوديين. ووفقًا للتقديرات الديموغرافية طويلة المدى للمملكة ، من المتوقع أن يصل النمو الديموغرافي السنوي في المملكة إلى 2.15٪ في المتوسط. يتركز معظم السكان في العاصمة الرياض والمدن الثانوية جدة والدمام ومكة المكرمة والمدينة المنورة.

بلغت نسبة السكان الحضر في المملكة العربية السعودية

التحدي الرئيسي الذي تواجهه المملكة العربية السعودية الآن ولسنوات قادمة هو تضخم الشباب مع ما يقرب من 60 ٪ من السكان من الشباب ، مما يضغط على الحكومة لتزويدهم بالفرص الاقتصادية والوظائف والإسكان والخدمات عالية الجودة وكذلك المدن مع الفرص التي تتناسب مع تطلعاتهم. يشكل الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 24 عامًا نصف سكان البلاد تقريبًا ويشكل الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 15 عامًا الثلث. في عام 2012 ، شكل السكان الذين تقل أعمارهم عن 15 عامًا 34.1 ٪ من إجمالي السكان البالغ 29.99 مليون نسمة.

نسبة الشباب الذين تقل أعمارهم عن 15 عامًا بين السكان السعوديين أعلى بكثير من نسبة السكان غير السعوديين داخل البلاد.

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال بلغت نسبة السكان الحضر في المملكة العربية السعودية, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

error: Content is protected !!