تسمى ذرات العنصر نفسه التي لها اعداد نيوترونات مختلفة

تسمى ذرات العنصر نفسه التي لها اعداد نيوترونات مختلفة ؟ من الأسئلة الهامة التي يسعى للإجابة عليها عدد كبير من الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية علوم ثالث متوسط, حيث إنها من أسئلة المنهاج العلمي السعودي الهامة، وحرصا منا على تفوق الطلاب فإننا من خلال هذا المقال سنقوم بحل سؤال تسمى ذرات العنصر نفسه التي لها اعداد نيوترونات مختلفة ؟

تسمى ذرات العنصر نفسه التي لها اعداد نيوترونات مختلفة

تحتوي جميع ذرات العنصر نفسه على نفس عدد البروتونات ، لكن بعضها قد يحتوي على أعداد مختلفة من النيوترونات. على سبيل المثال ، تحتوي كل ذرات الكربون على ستة بروتونات ، ومعظمها يحتوي على ستة نيوترونات أيضًا. لكن بعض ذرات الكربون تحتوي على سبعة أو ثمانية نيوترونات بدلاً من الستة المعتادة. تسمى ذرات نفس العنصر التي تختلف في أعدادها من النيوترونات بالنظائر. تحدث العديد من النظائر بشكل طبيعي. عادةً ما يكون نظير أو نظير للعنصر هو الأكثر استقرارًا وشيوعًا. تمتلك النظائر المختلفة لعنصر ما نفس الخصائص الفيزيائية والكيميائية بشكل عام. ذلك لأن لديهم نفس عدد البروتونات والإلكترونات.

مثال: نظائر الهيدروجين

الهيدروجين مثال على عنصر له نظائر. تم نمذجة ثلاثة نظائر للهيدروجين في الشكل 5.8.1. تحتوي معظم ذرات الهيدروجين على بروتون واحد وإلكترون واحد وتفتقر إلى النيوترون. هذه الذرات تسمى فقط الهيدروجين. تحتوي بعض ذرات الهيدروجين على نيوترون واحد أيضًا. هذه الذرات هي النظير المسمى الديوتيريوم. تحتوي ذرات الهيدروجين الأخرى على نيوترونين. هذه الذرات هي النظير المسمى التريتيوم.

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال تسمى ذرات العنصر نفسه التي لها اعداد نيوترونات مختلفة, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!