نصاب الذهب

نصاب الذهب ، أهلا و سهلا بكم اعزائي الطلاب و الطالبات متابعين موقعنا موقع كل شي من جميع أنحاء المملكة العربية السعودية حيث خلال هذه المقالة سوف نجيب و نقدم لكم حل سؤال في مادة العقيدة الإسلامية حيث سؤال اليوم هو نصاب الذهب في الدين الإسلامي و هو من أسئلة الصف الثالث متوسط الفصل الدراسي الأول من عام 1442 هجري .

و لكن عليكم أعزائي الطلاب و الطالبات قبل معرفة إجابة السؤال السابق أن تعرف ما هي الزكاة هي عبارة عن مقدار مخصوص في مال مخصوص لطائفة مخصوصة‏، و يطلق لفظ الزكاة على نفس الحصة المخرجة من المال المزكى .

الأموال التي تجب فيها الزّكاة :

هنالك خمسة أموال يجب الزكاة عنهم حيث سوف نتتطرق خلال هذه المقالة للحديث عنهم :

1- الإبل والبقر والغنم.

2- الزّروع والثّمار .

3- الذّهب والفضّة والمال النقديّ.

4-عروض التجارة .

5- الرِّكاز .

نصاب الذهب :

الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق هي كما يلي :

  • أن يبلغ النصاب و هو مايساوي 85 جراما من الذهب الخالص عيار 24 ,فلو كان أقل من ذلك فلا تجب زكاته حتى نعيده إلى أصله, فمثلا: سيدة عندها عقد من الذهب عيار 18 بما يساوي ألف جرام , العملية في إعادته أصله وفق الآتي: 1000×18÷24=750 جراما عيار 24 , وفيه تجب الزكاة . وهكذا في 21 و 22 و 12 .
  • نصاب الذهب يقدّر بوزن عشرين مثقالاً، والمثقال الشرعي بوزن مئة شعيرة، وهو ما يساوي إحدى عشر ليرةً مسكوبةً، وهو ما يساوي اثني عشر ونصف ليرةً إنجليزية، أو ما يساوي 13.89 ليرة عثمانيةً، وأمّا نصاب الفضة فهو ما يساوي وزن 218.75 درهمٍ عرفيٍ، وهو ما يساوي29.17 مجيدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!