كيف افتح “سالفة”

عند التواجد في مكان عام أو مع اشخاص جدد للمرة الأولى تتعرف عليهم ،يعاني بعض الأشخاص من الإحراج بسبب عدم القدرة من فتح أي موضوع أو سالفة معهم ،وفي هذه المقالة نقدم لكم مجموعة من النصائح لكل الاشخاص الذين يعانون من الإحراج من فتح موضوع أو سالفة مع شخص يتحدثون معه لأول مرة ،من صديق أو قريب أو حبيب.

وبعد انتشار وسائل التواصل الاجتماعي وصفحات المحادثة سهلت بشكل كبير على الناس فتح الموضوعات نظرا لعدم حدوث اللقاء الوجهاي مما يعفي الكثير من الناس من الحرج والخجل الذي يظهر على الوجه ،لذلك خلال مواقع التواصل يكون الموضوع أكثر سهولة ،ويمكن فتح الموضوع من خلال مجموعة من الأسئلة ولكن يجب الانتباه بعدم سؤال اجابته نعم أولا ،ولكن يجب سؤال مفتوح الإجابة مثل :

أي موضوع يثير اهتمام الشخص الذي ترغب بمراستله وكلمه عنه.

البدء بسؤاله عن أشياء يحبها مثل إذا كان مغرم بتربية الحيوانات تبادر بسؤاله عن نوع القطط أو الكلاب المفضلة لديه .

ممكن  التعليق على منشور نشره بالمعارضة بطريقة لبقة ومن ثم الموافقة.

التوجه له بسؤال أنت متأكد من أنه يعرف إجابته .

سؤاله عن هواياته مثل السفر أو القراءة أو غيرها من الهوايات .

سؤاله عن الفضل المفضل له أو اي نوع من المسلسلات التي يحب متابعتها وآرائه بشكل عام.

ممكن سؤاله عن الأماكن المفضلة التي يحب الخروج إليها ،أو يسافر إليها .

كيف أفتح سالفة :

من اهم النصائح التي يقدمها علماء النفس في مثل هذه المواقف هو التصرف مثل أي شخص اجتماعي حتى وإن لم تكن ذلك الاجتماعي في حقيقة الأمر، بحيث لا تترك القلق يتحكم بك ويمنعك من ممارسة حقك في الحياة والتواصل مع الآخرين،لكن يجب المبادرة ومحاولة التخصل من الخجل .

ثانيا يجب التخلص من الأفكار السلبية والتشاؤمية والقلق فالقلق من ردة فعل الآخرين هو ما يؤثر على الناس ،فإن توقع الأسوء وانتظار ردود أفعال الآخرين هي ما سيضعك في زاوية خارج حدود الضوء، ويمنعك من التواصل وبدء حوار مع الآخرين، لذا لابد وأن من التحلى بالثقة بالنفس .

يجب عليك أن تسأل نفسك لماذا أريد أن أعرف كيف افتح سالفه؟،فمثلا أن يكون من أجل التعرف على صديق جديد أو مع شخص يعجبك ،وبعدها البدء بفتح السالفة مثلا أن تعرف أن اهتمامات حبيبك لتشاركه بها، إن كان يحب القراءة يمكنك أن تفتح موضوعا عن أفضل كتب العام، إن كان من محبي الفن عليك أن تتحدث عن أفلام الموسم وهكذا، عليك أن تعرف اهتمامات حبيبك لتشاركه بها.

كلمة السر هي الأسئلة المفتوحة ،يجب أن توجه أسئلة مفتوحة الإجابة والابتعاد عن الاسئلة التي يكون الإجابة عنها بنعم أو لا ،وإنما التطرق إلى الاسئلة التي تكون إجابتها متعددة ومفتوحة من أجل التدرج في الحديث إلى مواضيع عديدة .

المجاملات أمر لا غنى عنه فكل الناس تحب سماع كلمات المدح والثناء، فالكلمة الطيبة هي مفتاح قلوب البشر، لذا لتفسح لنفسك مكانا في قلوب الجميع عليك يا عزيزي أن تتقن فن المجاملة.

وأخيرًا واحدة من الأمور التي ستساعدك على إجابة سؤال كيف أفتح سالفه في حال كنت خجول جدا هو حضور المناسبات مبكرًا قبل أن تزدحم بالأفراد، سيمكنك ذلك من تولي زمام المبادرة و التعرف على الأخر بسهولة بحيث سيكون عليه هو أن يقدم نفسه ويبدأ في الحوار وعليه ستتمكن يا عزيزي من اختيار المجموعة الأنسب التي تتلاءم مع طبيعتك وتستطيع معها أن تعرف كيف تفتح سالفه.

error: Content is protected !!