كل ما قبحه الشرع وحرمه وكرهه

كل ما قبحه الشرع و حرمه و كرهه ، نرحب بكم أحبتي الطلاب والطالبات متابعين موقعكم موقع كل شي الموقع المختص بحل جميع الأسئلة الخاصة بالمنهاج السعودي حيث خلال هذه المقالة البسيطة و الصغيرة سوف نجيب و نقدم لكم إجابة سؤال في مادة التفسير الخاصة بالصف الثاني متوسط الفصل الدراسي الأول من عام 1442 .

و لكن عليكم أعزائي الطلاب و الطالبات قبل معرفة إجابة السؤال السابق عليكم معرفة ما هو الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر هو من الأمور الواجبة في الدين الإسلامي، بنصوص الكتاب والسنة وإجماع الأمة، و هي من النصيحة التي هي الدين،

حيث جاء في كتب اللغة أن المعروف: ما يستحسن من الأفعال، وكلّ ماتعرفه النفس من الخير وتطمئن إليه. و المنكر: كل ما قبّحه الشرع وحرّمه وكرّهه.

أدلة من القران الكريم و السنة على الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر :

من القران الكريم : قال الله سبحانه و تعالى في سورة أل عمران(ولـتـكنْ مـنكم أمّـةٌ يـدعونَ إلى الخير ويأمـرون بالمعـروف وينهون عن المنكـر، وأولئك هُـم المفلحون ).

من السنة النبوية : تجلّت هذه الشمولية بوصية رسول الله صلى الله عليه و سلم لمعاذ بن جبل حينما ولاّه على أحد البلدان :

«يا معاذ علمهم كتاب الله وأحسن أدبهم على الأخلاق الصالحة، وانزل الناس منازلهم، خيّرهم وشرهم، وانفذ فيهم أمر الله. وأمت أمر الجاهلية إلاّ ما سنّه الاِسلام، وأظهر أمر الاِسلام كلّه، صغيره وكبيره، وليكن أكثر همّك الصلاة فإنّها رأس الاسلام بعد الاقرار بالدين، وذكّر الناس بالله واليوم الآخر واتبع الموعظة.»

كل ما قبحه الشرع وحرمه وكرهه :

الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق هي كالتالي :

الإجابة هي المنكر: كل ما قبّحه الشرع و حرّمه و كرّهه.

error: Content is protected !!