اين نزلت سورة المؤمنون

اين نزلت سورة المؤمنون ؟ من الأسئلة الهامة التي ترد في مقررات التربية الاسلامية وتفسير القرأن الكريم في عدد كبير من البلدان العربية والاسلامية, وعلى رأسها المملكة العربية السعودية, وقد وجد بحث كبير حول إجابة هذا السؤال من قبل العديد من الطلاب والطالبات في المملكة السعودية, وحرصا منا على تفوق الطلاب فإننا من خلال هذا المقال سنقوم بحل سؤال اين نزلت سورة المؤمنون ؟

اين نزلت سورة المؤمنون

تحتوي هذه السورة على 118 آية مقسمة إلى 6 أقسام. نزلت هذه السورة في مكة. في وقت كانت هناك ذروة المجاعة في المنطقة. بدأ الاحتكاك الشديد بين النبي محمد والكفار، رغم أن الاضطهاد لم يبدأ بعد. وهناك حديث رواه عن عبدالرحمن بن عبد القاري أنه سمع سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه يقول انه سمع صوت مثل دوي النحل وبعدها لبث أصحاب الرسول صل الله عليه وآله وسلم ساعة فقد أنزل الوحي على سيدنا المصطفى صل الله عليه وآله وسلم العشر آيات الآولي من سورة المؤمنون وحينها ذكر لنا سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم من أقامهن دخل الجنة وفي هذا بيان بفضل السورة العظيم.

وكغيرنا من السور التي نزلت في مكة، نجد التأكيد على التوحيد أو وحدانية الله ومؤسسة النبوة. يروي عظمة الله المنعكسة في عجائب الخلق الطبيعية وفي العديد من العلامات في العالم وفي نفس الإنسان ويلفت الانتباه إلى مراحل مختلفة من خلق الإنسان ويستخدم كل هذا ليبين يقين الآخرة والدينونة والمساءلة التي سيواجه الجميع هناك.

اقتباسات حول اين نزلت سورة المؤمنون

(1) قال تعالى: “قدْ أفلَحَ المُؤمنُونَ * الَّذينَ هُم في صلاتِهِمْ خاشعُونَ * والَّذينَ هُم عنِ اللَّغوِ معرِضُونَ * والَّذينَ همْ للزَّكاةِ فاعلُونَ * والَّذينَ هم لفرُوجهِم حافظُونَ * إلَّا علَى أزوَاجِهِمْ أوْ ما ملكَت أيمَانهُمْ فإِنَّهمْ غيرُ ملُومينَ * فمنِ ابتغَى وراءَ ذلِكَ فأولئِكَ همُ العادُونَ * والَّذينَ هم لأماناتهِم وعَهدهِمْ راعونَ * والَّذينَ همْ علَى صلوَاتهِمْ يحَافظُونَ”.

(2) فيما رواه مسلم عن عبد الله بن السائب، قال: (حضرت رسول الله يوم الفتح، فصلى في قَبَل الكعبة، فخلع نعليه، فوضعهما عن يساره، فافتتح سورة المؤمنين…) الحديث.

(3) رواه أبي بن كعب في فضل سورة المؤمنين أنَّ رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “منْ قَرأَ سُورة المُؤمنون بشَّرتهُ المَلائكة بالرَّوح والرَّيْحَان، ومَا تَقرُّ بهِ عيْنُه عندَ نزُول ملَك المَوت”

(4) عبد الرحمن بن عبد القارئ قال سمعت عمر بن الخطاب عنه يقول كان إذا أُنزِلَ الوحي على رسول الله يسمع عند وجهه دوي كدوي النحل فمكثنا ساعة فاستقبل القبلة ورفع يديه فقال : اللهم زدنا ولا تنقصنا وأكرمنا ولا تُهِنَّا وأعطنا ولا تحرمنا وآثرنا ولا تؤثر علينا وارض عنا ثم قال لقد أُنْزِلَتْ علينا عشر آيات من أقامهن دخل الجنة ثم قرأ (قد أفلح المؤمنون) إلى عشر آيات . (5) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود، أَنَّهُ ” قَرَأَ فِي أُذُنِ مُبْتَلًى ، فَأَفَاقَ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا قَرَأْتَ فِي أُذُنِهِ ؟ قَالَ : قَرَأْتُ أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا سورة المؤمنون آية 115 حَتَّى فَرَغَ مِنْ آخِرِ السُّورَةِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَوْ أَنَّ رَجُلا مُوقِنًا قَرَأَ بِهَا عَلَى جَبَلٍ لَزَالَ “.

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال اين نزلت سورة المؤمنون, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

error: Content is protected !!