اين تقع المملكه العربيه السعوديه

اين تقع المملكه العربيه السعوديه ؟ تحتل المملكة العربية السعودية معظم شبه الجزيرة العربية ، الموطن الأصلي للعرب ، ومحل اللغة العربية ، والمركز التاريخي للإسلام. يحد المملكة العربية السعودية البحر الأحمر من الغرب والخليج الفارسي من الشرق. تقع الدولة على حدود العراق والأردن والكويت وعمان وقطر والإمارات العربية المتحدة واليمن. تشترك البلاد في الحدود البحرية مع البحرين ومصر وإريتريا وإيران والسودان.

اين تقع المملكه العربيه السعوديه

المملكة العربية السعودية هي أكبر دولة في غرب آسيا بمساحة تزيد عن 2 مليون كيلومتر مربع. تبلغ مساحتها أربعة أضعاف مساحة العاصمة الفرنسية أو أكبر إلى حد ما من المكسيك.

يبلغ عدد سكان الدولة ذات الكثافة السكانية المنخفضة 34.8 مليون نسمة (في عام 2020) ، والعاصمة وأكبر مدينة هي الرياض ، واللغة المنطوقة هي العربية. المملكة العربية السعودية بلد غالبية سكانه من المسلمين. دين الدولة هو الوهابية ، الشكل المحافظ للغاية من الإسلام السني. 85-95٪ من المواطنين السعوديين مسلمون سنة ، 10-15٪ شيعة. البلد موطن لمكة المكرمة ، أقدس مدينة في الإسلام ومسقط رأس النبي محمد. يحكم المملكة آل سعود على أسس إسلامية تقليدية.

المملكة العربية السعودية هي أكبر منتج للنفط في الشرق الأوسط. احتياطيات النفط المؤكدة في المملكة العربية السعودية هي ثاني أكبر احتياطيات في العالم ، وتقدر بنحو 266 مليار برميل.

بماذا تشتهر السعودية؟

تشتهر المملكة العربية السعودية بالزيت ، كونه أصل الإسلام ، الخيول العربية ، أكبر صحراء رملية بالعالم (الربع الخالي) ، أكبر واحة بالعالم (الأحساء) ، البن العربي ، الزيت ، قصور لا تحصى ، محجبات ، عدد لا يحصى من المساجد ، والبدو على الجياد ، والبدو على الجمال ، والبدو بالصقور ، وحركات الرقص بالسيف ، والمدينة المقدسة مكة والمدينة ، والزيت ، والكعبة وسط المسجد الحرام. والمملكة العربية السعودية هي أكبر دولة في العالم بدون نهر.

تاريخ الدولة السعودية الثالثة

في عام 1902 ، استولى عبد العزيز بن سعود على الرياض وشرع في حملة استمرت 30 عامًا لتوحيد شبه الجزيرة العربية. في الثلاثينيات ، حول اكتشاف النفط البلاد من مملكة صحراوية قبلية متخلفة إلى واحدة من أغنى دول المنطقة.

بعد غزو العراق للكويت عام 1990 ، قبلت المملكة العربية السعودية العائلة المالكة الكويتية و 400 ألف لاجئ بينما سمحت للقوات الغربية والعربية بالانتشار على أراضيها من أجل تحرير الكويت في العام التالي.

في صباح الأول من آب 2005 ، أُعلن عن وفاة الملك فهد. ثم تم تعيين ولي العهد الأمير عبد الله ملكا ، وعين الأمير سلطان وليا للعهد. كان ملك المملكة العربية السعودية وخادم الحرمين الشريفين من عام 2005 حتى وفاته عام 2015.
خلفه سلمان بن عبد العزيز آل سعود ، حاكم الرياض الأسبق وملك المملكة العربية السعودية الآن. ولي العهد هو الآن محمد بن سلمان (MBS) ، وهو يشغل منصب نائب رئيس الوزراء في البلاد.

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال اين تقع المملكه العربيه السعوديه, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى