نزلت سورة الحجرات في الصحابيين

نزلت سورة الحجرات في الصحابيين ، نرحب بكم أحبتي و اعزائي الطلبة متابعين موقعنا موقع كل شي من جميع أنحاء الممكة العربية السعودية حيث خلال هذه المقالة البسيطة أو الموضوع المختصر سوف نجيب و نقدم لكم حل سؤال في مادة و منهج التفسير الخاصة بالصف الثالث متوسط الفصل الدراسي الأول من عام 1442 .

و لكن عليكم أعزائي الطلاب و الطالبات معرفة ما هي سورة الحجرات هي سورة مدنية نزلت في العام التاسع للهجرة، وعدد آياتها ثماني عشرة آية، وهي من المثاني، ترتيبها في المصحف التاسعة والأربعون، نزلت بعد سورة المجادلة .

و من الجدير بالذكر سُميت سورة الحجرات بهذا الإسم نسبةً إلى حجرات زوجات النبي محمد صلى الله عليه و سلم؛ حيث كان لكل واحدة منهن حجرة في مؤخرة المسجد النبوي.

وصايا الله عزوجل في سورة الحجرات :

1- فتبينوا. 2- فأصلحوا. 3- أقسطوا. 4- لايسخر. 5- لا تلمزوا. 6- لا تنابزوا. 7- اجتنبوا كثيرا من الظن. 8- لا تجسسوا.
9- لايغتب.

مواضيع سورة الحجرات :

لسورة الحجرات مواضيع عديدة سوف نتعرف عليها الأن خلال هذه المقالة :

  • أولا الأدب مع الله عز وجل: عدم تقديم أي عمل على أمره سبحانه ، وعدم المنة بالإيمان لأنه سبحانه هو الذي يمتن علينا أن هدانا للإيمان
  • ثانيا الأدب مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم ( عدم تقديم أي عمل على قوله ، وعدم رفع الصوت بحضرته ، ومنادته باسم الرسول ، أو النبي كما ناده الله تعالى.
  • ثالثا الأدب مع الخلق و هي كما يلي ( النهي عن السخرية ، والهمز واللمز ، والغيبة ، والتنابز بالألقاب ، والإصلاح بين المؤمنين ) .

نزلت سورة الحجرات في الصحابيين :

الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق هي كما يأتي :

نزلت سورة الحجرات في ابو بكر الصديق و عمر بن الخطاب. بسبب ارتفاع اصواتهم عند النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!