تعد زيادة الضغط من العوامل المؤثرة في سرعة ذوبان المادة إذا كانت حالة المذاب

نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن سؤال تعد زيادة الضغط من العوامل المؤثرة في سرعة ذوبان المادة إذا كانت حالة المذاب؟ وهو سؤال مهم ضمن اسئلة مادة العلوم للصف الثاني المتوسط من دؤرس المحاليل والذائبية .

تُعرَّف القابلية للذوبان على أنها الحد الأعلى للمذاب الذي يمكن إذابته في كمية معينة من المذيب عند التوازن. في مثل هذا التوازن ، يمكن استخدام مبدأ Le Chatelier لشرح معظم العوامل الرئيسية التي تؤثر على الذوبان. يفرض مبدأ Le Châtelier أنه يمكن التنبؤ بتأثير الضغط على نظام في التوازن الكيميائي من حيث أن النظام يميل إلى التحول بطريقة تخفف من هذا الضغط.

تعتبر زيادة الضغط من العوامل المؤثرة في سرعة ذوبان المادة لكن هناك شرط مهم حتى تزيد من سرعة ذوبان المادة وهو ان تكون حالة المذاب محاطة بالجسيمات التي ينتجها المذيب، وان للمادة ثلاث حالات وهي الصلبة والسائلة والغازية ومن الجدير بالذكر ان العوامل الاساسية التي تؤثر على ذوبان المادة هي مساحة السطح ودرجات الحرارة ووجود عملية خلط للمواد وطبيعة المواد سواء كانت مذيبة او كانت مذابة، وان زيادة الضغط تعتبر احد اهم العوامل التي تؤثر في سرعة ذوبان المادة وذلك لان الضغط من المواد التي تساعد وتؤثر في سرعة ذوبان المادة سواء كانت صلبة ام سائلة ام غازية.

تعد زيادة الضغط من العوامل المؤثرة في سرعة ذوبان المادة إذا كانت حالة المذاب:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة والنموذجية عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة: إذا كانت حالة المذاب حالة غازية .

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال تعد زيادة الضغط من العوامل المؤثرة في سرعة ذوبان المادة إذا كانت حالة المذاب, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى