سبب أصوات البطن

يشعر الكثير من الناس بالإحراج من صدور صوت من البطن قبل أو بعد تناول الطعام ،حيث أن هذا الصوت يثير احراج الكثيرين خاصة إذا كانو في جمعات عائلية أو في اجتماعات خاصة بالعمل ،ويبحث العديد عن أسباب حدوث أصوات البطن وهل هذا الشيئ طبيعي أو غير طبيعي ،وسنتحدث في هذه المقالة بشكل مختصر عن أسباب أصوات البطن .

أصوات البطن :

هي الأصوات التي تنتج من البطن ويكون مصدرها الأمعاء وهي أصوات طبيعية طبيعية، ولا تشير لوجود أي خلل في الجسم، ولكن إذا تكررت هذه الأصوات قد تدل على إصابة الشخص باضطرابات في الجهاز الهضمي.

حيث تتمثل الحالة المرضية من ظهور أصوات البطن تكون مترافقة معها وتكون حالة مرضية مثل : صوت حاد من البطن ،و الغازات الزائدة و غثيان وقيء ، الإسهال المتكرر الإمساك ،ظهور براز في الدم ،حرقة، لا تستجيب للعلاجات ،فقدان الوزن المفاجئ ، الشعور بالامتلاء.

سبب أصوات البطن:

ويرجع سبب حدوث صوت من البطن ،هي أن تكون الأصوات في المعدة مرتبطة بحركة الطعام والسوائل والعصارة الهضمية والهواء في الأمعاء، وهناك عدة أسباب تؤدي إلى ظهورها ومنها:

أسباب طبيعية لظهور أصوات البطن :

ويرجع سبب ظهور صوت البطن عند تناول الطعام، حيث تنكمش جدران الأمعاء لتضغط على الطعام حتى يتم هضمها، هذه العملية تسمى التمعج وهي المسؤولة بشكل عام عن أصوات البطن بعد تناول الطعام.

إضافة إلى ذلك قد يكون الجوع هو أحد أهم الأسباب التي تسبب أصواتًا في البطن، حيث تقوم المواد في الدماغ بتفعيل الرغبة في تناول الطعام، فترسل إشارات إلى الأمعاء والمعدة، وتتقلص عضلات الجهاز الهضمي وتسبب الصوت.

أسباب المرضية لظهور أصوت البطن كالتالي :

نزيف القرحة
حساسية الطعام
العدوى التي تؤدي إلى الالتهاب أو إسهال
استخدام الملين
نزيف في الجهاز الهضمي
مرض التهاب الأمعاء.

متلازمة القولون العصبي

طرق علاج أصوات البطن:

طرق علاج أصوات البطن لمنع ظهورها من جديد أو التخفيف منهاتحتاج بعض الممارسات البسيطة التي تخفف بشكل من أصوات البطن وهي كالتالي :

أولا الحد من تناول المشروبات الغازية ومنتجات الحبوب الكاملة وبعض الخضروات مثل الملفوف والبروكلي والفاصولياء.

ثانيا تجنب منتجات الألبان إذا لم يكن للشخص القدرة على تحمل اللاكتوز.
ابتلاع الهواء عن طريق تناول الطعام بسرعة كبيرة، أو قلة الشرب، أو مضغ العلكة،كل هذه التصرفات تؤدي إلى زيادة الهواء في الجهاز الهضمي.

قد يحتاج أشخاص اخرون لعملية جراحية، فإذا كان لديهم عدوى أو إصابة خطيرة في الأمعاء، فغالبًا ما يخضعون لجراحة.

وعند الشعور بأحد الأعراض التالية من نزيف من المستقيم ،الغثيان ،استمرار الإسهال أو الإمساك ،أو التقيؤ،ينبغي مراجعة الطبيب .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!