حلول

ما جزء النبات #المسؤول عن امتصاص الماء والأملاح من التربة

ما جزء النبات النبات المسؤول عن امتصاص الماء والأملاح من التربة ،هو سؤال ضمن منهاج العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول ،حيث نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال مع ذكر نبذة قصيرة عن تعريف الجذور وأنواعها .

تتكون النباتات من مجموعة من الأجزاء التي تعمل معا وتتكامل من أجل بقاء النبتة ونموها وتكاثرها ،وهي تتكون من خمسة أجزاء :الجذر والساق والورقة والزهرة والبذرة .

الجذر :

يعرف جذر النبات بأنه جزء منها يمتص الماء والأملاح المعدنية من الأرض ،ويختزن الغذاء ،كما أنه يدعم النبات ويثبته في التربة بقوة .
حيث تقوم الجذور بمص الماء عن طريق شعيرات جذرية تتفرع منها ،وهي عبارة عن تراكيب تشبه الخيوط الصغيرة الدقيقة .
كما أن جذر النباتات الوعائية يتكون من ثلاث طبقات مختلفة وهي :قلنسوة تغطي قمة الجذر وتوفر له الصلابة الكافية والحماية في أثناء اختراقه للتربة .

والطبقة الخارجية للجذر تسمى البشرة ،وبشرة الجذر لها شعيرات جذرية تمتص الماء .

القشرة وهي الطبقة التي تلي البشرة والتي تختزن الغذاء ،وتقع أوعية النقل في مركز الجذر ،وهي تقوم بنقل الماء والأملاح المعدنية التي تمتصها الشعيرات الجذرية .

هذا وتختلف أنواع الجذور بحسب نوعيات النبات حيث تمتاز بعض أنواع النباتات بجذور متخصصة تناسب بيئتها ،منها الجذور الهوائية التي لا تلا مس الأرض أبدا ،والجذور الليفية ،وهي جذور دقيقة متفرعة لا تمتد كثيرا في التربة ،والجذور الوتدية التي تنغرس عميقا في التربة ،ويتفرع عن جزئها الرئيس جذور جانبية .

إقرأ أيضا:اين تحدث عملية تبادل الغذاء

ما جزء النبات المسؤول عن امتصاص الماء والأملاح من التربة:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال ضمن منهاج الفصل الدراسي الأول في مادة العلوم الصف الخامس الابتدائي كما يلي:

الإجابة الصحيحة :الجذر .

السابق
يبعد بيت خالد عن المدرسة مسافة ٢/٥ ٧ كلم،،اكتب المسافة بين بيت خالد والمدرسة
التالي
ما هو “الازدواج اللغوي”




اترك تعليقاً