تعليم

تتكون النواة من

تتكون النواة من ؟ من الأسئلة التي يسعى العديد من الطلاب لمعرفة الإجابة الدقيقة لها, ونحن من خلال هذا المقال سنجيب طلاب المملكة العربية السعودية عن هذا السؤال كما وعدناهم, ولذلك سنتعرف الان على تتكون النواة من ؟

تتكون النواة من

النواة هي مركز الذرة. وهي مكونة من نيوكليونات تسمى (بروتونات ونيوترونات) وتحيط بها سحابة إلكترونية. يتراوح حجم (قطر) النواة بين 1.6 fm (10-15 م) (لبروتون في الهيدروجين الخفيف) إلى حوالي 15 fm (لأثقل الذرات ، مثل اليورانيوم). هذه الأحجام أصغر بكثير من حجم الذرة نفسها بمعامل يبلغ حوالي 23000 (يورانيوم) إلى حوالي 145000 (هيدروجين). على الرغم من أنها ليست سوى جزء صغير جدًا من الذرة ، إلا أن النواة لها معظم الكتلة. تتكون كل الكتلة في الذرة تقريبًا من البروتونات والنيوترونات في النواة بمساهمة صغيرة جدًا من الإلكترونات التي تدور في مدارها.

النيوترونات ليس لها شحنة والبروتونات مشحونة إيجابيا. لأن النواة تتكون فقط من البروتونات والنيوترونات فهي موجبة الشحنة. الأشياء التي لها نفس الشحنة تتنافر: هذا التنافر هو جزء مما يسمى القوة الكهرومغناطيسية. ما لم يكن هناك شيء آخر يربط النواة معًا ، فلن يكون موجودًا لأن البروتونات ستبتعد عن بعضها البعض. النواة مرتبطة ببعضها البعض بقوة أخرى تعرف بالقوة النووية الشديدة.

كلمة نواة تعود إلى عام 1704 ، وتعني “نواة الجوز”. في عام 1844 ، استخدم مايكل فاراداي النواة لوصف “النقطة المركزية للذرة”. اقترح إرنست رذرفورد المعنى الذري الحديث في عام 1912. ومع ذلك ، فإن استخدام كلمة نواة في النظرية الذرية لم يحدث على الفور. في عام 1916 ، على سبيل المثال ، كتب جيلبرت إن لويس في مقالته الشهيرة The Atom and the Molecule أن “الذرة تتكون من النواة وذرة خارجية أو قشرة.

إقرأ أيضا:ما نوع البحث الذي يجيب عن الاسئلة العلمية باختبار الفرضية

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال تتكون النواة من, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

السابق
صخر الكوارتزيت ينتج عن تعرض الصخر الرملي للضغط والحرارة
التالي
صاحب فكرة أن المادة تتكون من دقائق صغيرة تسمى ذرات هو العالم




اترك تعليقاً