تعليم

صخر الكوارتزيت ينتج عن تعرض الصخر الرملي للضغط والحرارة

صخر الكوارتزيت ينتج عن تعرض الصخر الرملي للضغط والحرارة

الكوارتزيت عبارة عن صخرة متحولة غير متقشرة تتكون بالكامل تقريبًا من الكوارتز. يتشكل عندما يتم تغيير الحجر الرملي الغني بالكوارتز بسبب الحرارة والضغط والنشاط الكيميائي للتحول. تعيد هذه الظروف بلورة حبيبات الرمل وأسمنت السيليكا الذي يربطهما معًا. والنتيجة هي شبكة من حبيبات الكوارتز المتشابكة ذات قوة لا تصدق.

يجعل الهيكل البلوري المتشابك من الكوارتزيت صخرة صلبة وقوية ومتينة. إنه صعب للغاية لدرجة أنه يخترق حبيبات الكوارتز بدلاً من كسر الحدود بينهما. هذه خاصية تفصل الكوارتزيت الحقيقي عن الحجر الرملي.

صخر الكوارتزيت ينتج عن تعرض الصخر الرملي للضغط والحرارة

تتشكل معظم الكوارتزيت خلال أحداث بناء الجبال عند حدود الصفائح المتقاربة. هناك ، يتحول الحجر الرملي إلى كوارتزيت وهو مدفون بعمق. تتسبب قوى الانضغاط عند حدود الصفيحة في طي الصخور وتصدع الصخور وتثخن القشرة في سلسلة جبال. يعد الكوارتزيت نوعًا مهمًا من الصخور في سلاسل الجبال المطوية في جميع أنحاء العالم.

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال ما الخاصية التي تشترك فيها المحاليل المائية, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

السابق
من اسباب استخدام النماذج
التالي
تتكون النواة من




اترك تعليقاً