تعليم

تسمى البراكين التي لاتزال الصهارة منها تندفع حتى وقتنا هذا

تسمى البراكين التي لاتزال الصهارة منها تندفع حتى وقتنا هذا ، نرحب بكم أيها الطلاب و الطالبات متابعين موقعنا موقع كل شي حيث خلال هذا الموضوع البسيط و الصغير سوف نجيب و نقدم لكم إجابة و حل سؤال في مادة العلوم الخاصة بالصف الثالث متوسط الفصل الدراسي الأول من عام 1442 .

و لكن عليكم اعزائي الطلاب و الطالبات قبل معرفة إجابة هذا السؤال أن تعرفوا ما هي البراكين هي عبارة عن تشققات في قشرة الكواكب، مثل الأرض، و تسمح هذه التشققات بخروج الحمم البركانية أو الرماد البركاني أو انبعاث الأبخرة و الغازات من غرف الصهارة الموجودة في أعماق القشرة الأرضية و يحدث ذلك من خلال فوهات أو شقوق.

الأجزاء الرئيسية للبركان :

يتكون البركان من عدة أجزاء رئيسية :

  • الحجرة الصّهاريّة: هي الحوض الدّاخلي للبركان حيث تتجمّع الحمم والغازات.
  • المدخنة: أنبوب تندفع عبره الحمم البركانية من الحجرة الصّهاريّة إلى السّطح، وقد يحتوي البركان على مدخنة واحدة، أو مدخنة رئيسية مرتبطة بمدخنة فرعيّة أو عدة مداخن فرعيّة.
  • عنق البركان: فتحة، أو عدة فتحات منها واحدة فقط رئيسيّة توجد على سطح البركان، وتنبعث منها الحمم، أو الغازات، أو الرّماد، أو المواد البركانيّة الأخرى.
  • الفوهة: هي الفتحة العليا في البركان، وتتكوّن نتيجة اندفاع الحمم البركانيّة للأعلى.
  • المخروط البركاني: جوانب البركان المنحدرة المكونّة من الحمم البركانية، حيث تعتمد درجة انحدارها على نوع النّشاط البركاني، وطبيعة المقذوفات التي تندفع من فوهة البركان .

تسمى البراكين التي لاتزال الصهارة منها تندفع حتى وقتنا هذا :

الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق هي كما يلي :

إقرأ أيضا:القانون العلمي يفسر سبب وقوع الأحداث

الإجابة الصحيحة هي البراكين النشطة .

السابق
من التكيفات التركيبية للحيوانات التي تعيش في بيئة باردة تمتاز بفراء سميكة
التالي
العدد الذي يحلل إلى عاملين أوليين متماثلين هو




اترك تعليقاً