تعليم

كانت اليمامة من الحضارات القديمة، وعاشت فيها قبائل طسم وجديس حتى 300 سنة قبل الإسلام

كانت اليمامة من الحضارات القديمة، وعاشت فيها قبائل طسم وجديس حتى 300 سنة قبل الإسلام ، أهلا و سهلا بكم أيها الطلاب و الطالبات متابعين موقعكم موقع كل شي حيث خلال هذا الموضوع البسيط سوف نقدم لكم إجابة و حل سؤال في مادة اللغة العربية الخاصة بالصف الثالث متوسط الفصل الدراسي الأول من عام 1442 .

و يشار إلى أن جديس و طسم هم قبيلتان من العرب عاشوا في الألف الأول قبل الميلاد. و هم من سكان جزيرة العرب القدماء كالعماليق و عاد و ثمود، و الذين كانت لهم حضارات عظيمة في وسط شبة الجزيرة العربية .

قصة اليمامة و قبيلة طسم و جديس  :

هم عبارة عن قبيلتان سكنتا اليمامة و ماحولها، و يذكر أن جديسا ذلت على يد طسم بحكم رجل يقال له عمليق، وجعل أن لا تزف بكر من جديس حتى تساق إليه فيفترعها قبل زوجها، فكان أن انتقمت جديس غدرا بعد أن أصاب العار أخت سيد جديس ويقال له الأسود بن عفار، وكان اسمها شموس وقتل عمليق على يد الأسود بن عفار وأصبح حاكما على طسم وجديس وحكم بينهم بالعدل، ولكن رجلا من طسم يقال له رياح بن مرة استغاث بحسان بن تبع الحميري، فأجاب له طلبه وسار معه إلى اليمامة، فحاولت زرقاء اليمامة تنبيه قومها، فلم يصدقوها، فقتل من جديس على يد طسم والحميريين ودُكت منازلهم وهذه من روايات تناقلها الاخباريين يحتمل المبالغة في الأساطير وكما يعرف أن حمير ورثت مملكه قتبان بعد سقوطها على يد سبأ في 110 ق.م وحمير من اتباع عم إله قتبان وهذا يدل على العداء بين حمير وسبأ حتى انتهى العداء بهزيمه سبأ على يد حمير المدعومه من مملكة حضرموت وكندة ومذحج .

إقرأ أيضا:لماذا لا نشعر بحركة الارض

كانت اليمامة من الحضارات القديمة، وعاشت فيها قبائل طسم وجديس حتى 300 سنة قبل الإسلام :

هل هذه العبارة كانت اليمامة من الحضارات القديمة، وعاشت فيها قبائل طسم وجديس حتى 300 سنة قبل الإسلام ” صحيحة أم خاطئة ” .

الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق هي كما يلي :

العبارة السابقة هي عبارة صحيحة .

السابق
تحليل العدد 45 إلى عوامله الأولية هو
التالي
من السنة الجلوس في المسجد بعد الفجر حتى تطلع الشمس




اترك تعليقاً