تعليم

معظم “المياه المالحة” على سطح الأرض توجد في

معظم المياه المالحة على سطح الأرض توجد في،سؤال يكثر البحث عن إجابته عبر محركات البحث من قبل طلابنا الأعزاء وفي هذه المقالة نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال مع ذكر نبذة قصيرة عن وجود الماء وطرق توزيعه .

المياه في الطبيعة :

الماء يعتبر أحد أهم العناصر الرئيسية على سطح الأرض ،وهو عنصر مهم من أجل بقاء الكائنات الحية على سطح الأرض ،فالماء أساس الحياة ،حيث يقدر إجمالي حجم المياه على الأرض حوالي(333 مليون ميل مكعب).

هذا وتنقسم المياه التي تتواجد في الطبيعة إلى مياه مالحة ومياه عذبة حيث تشكل 97.5٪ هي من المياه المالحة و 2.5٪ هي المياه العذبة  ،حيث تتوزع المياه من حيث نسبة الأملاح ، ما نسبته 97.8 مياه مالحة في البحار والمحيطات، وما نسبته 1% مياه عذبة كمياه الأنهار ، وما نسبته 68.7 متشكل على شكل جليد.

و تتوزع المياه في الطبيعة، يوجد الماء على الكرة الأرضية في أشكال كثيرة تبعًا للمكان المتواجد به:

  • مياه المحيطات: حيث تشكل مياه المحيطات والبحار حوالي 71% من مساحة سطح الأرض وتشكل 96% من مجموع مياه الأرض.
  • الجليد: وهو المياه المتجمدة في الأقطاب وعلى قمم الجبال العالية،والتي تشكل حوالي 85% من جميع المياه المتجمدة .
  • المياه الجوفية: وهي المياه المخزونة في باطن الأرض في مسامات الصخور أو الشقوق بينها،حيث تحتوي المياه الجوفية على ثاني أكبر كمية من المياه العذبة بعد الكتل الجليدية.

معظم المياه المالحة على سطح الأرض توجد في:

وبناء على ما سبق ذكره يمكن الإجابة عن سؤال معظم المياه المالحة على سطح الأرض توجد في ،وهو سؤال ضمن منهاج الفصل الدراسي الأول لمادة الدراسات الاجتماعية والاجابة الصحيحة كما يلي:

إقرأ أيضا:القائد المسلم الذي فتح مدينة الديبل

الإجابة الصحيحة :البحار.

ومن الجدير بالذكر أن ملوحة البحار لها دور مهم ومفيد في البيئة، حيث أن لها دور مهم في تنظيم المناخ:حيث تعتبر ملوحة المياه ودرجات حرارته المختلفة من العوامل المهمة التي لها علاقة مباشرة في التأثير على كثافة المياه، حيث يعتبر الماء المالح أكثر كثافة من المياه العذبة،كما أنها تعد مصدر مهم لاستخراج أملاح كلويد الصوديوم الذي يستخدم كملح الطعام وغيره.

إقرأ أيضا:بين الحكم الفقهي في الصور التالية مع التعليل والدليل

كما أن ملوحة البحار لها ارتباط مهم بدورة المياه: حيث تتحكم بكمية المياه العذبة التي تأتي للمحيطات من خلال تساقط الأمطار.

السابق
أين تقع “دومة الجندل”؟
التالي
ماهو عدد خلفاء “بني أمية”؟




اترك تعليقاً