تزداد حجوم ذرات عناصر المجموعة الواحدة كلما اتجهنا الى أسفل المجموعة في الجدول الدوري

عزيزي الطالب في هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال التالي من مادة الكيمياء للفصل الدراسي الثاني ، والسؤال هو تزداد حجوم ذرات عناصر المجموعة الواحدة كلما اتجهنا الى أسفل المجموعة في الجدول الدوري ؟صواب أو خطأ، وهو سؤال يكثر البحث عن إجابته من قبل طلابنا الأعزاء ، ونحنت في موقع كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية لمختلف الأسئلة من مختلف المواد الدراسية والمراحل المختلفة والتي نقدمها لكم بعد التأكد من الكتاب المدرسي.

الجدول الدوري:

يرتب الجدول الدوري ، المعروف أيضًا باسم الجدول الدوري للعناصر ، العناصر الكيميائية مثل الهيدروجين والسيليكون والحديد واليورانيوم وفقًا لخصائصها المتكررة. يتوافق عدد كل عنصر مع عدد البروتونات في نواته (وهو نفس عدد الإلكترونات التي تدور حول تلك النواة). يوفر الجدول الدوري الحديث إطارًا مفيدًا لتحليل التفاعلات الكيميائية ، ويستخدم على نطاق واسع في الكيمياء والفيزياء والعلوم الأخرى.

تحتوي الصفوف السبعة في الجدول ، التي تسمى فترات ، بشكل عام على معادن على اليسار واللافلزات على اليمين. تحتوي الأعمدة ، التي تسمى المجموعات ، على عناصر لها سلوكيات كيميائية متشابهة. ست مجموعات قبلت الأسماء بالإضافة إلى الأرقام المخصصة: على سبيل المثال ، عناصر المجموعة 17 هي الهالوجينات ؛ والمجموعة 18 هي الغازات النبيلة. تُعرض أيضًا أربع مناطق أو كتل مستطيلة بسيطة مرتبطة بملء مدارات ذرية مختلفة. يمكن استخدام تنظيم الجدول الدوري لاشتقاق العلاقات بين خصائص العناصر المختلفة ، والتنبؤ بالخصائص الكيميائية وسلوكيات العناصر غير المكتشفة أو المركبة حديثًا.

نشر الكيميائي الروسي دميتري مندليف جدولًا دوريًا في عام 1869 ، والذي طوره بشكل أساسي لتوضيح الاتجاهات المتكررة بين خصائص العناصر المعروفة آنذاك. كان أول من توقع بعض خصائص عناصر مجهولة الهوية التي كان من المتوقع أن تملأ الفجوات داخل الجدول. أثبتت معظم توقعاته أنها صحيحة ، وبلغت ذروتها مع اكتشاف الغاليوم والجرمانيوم في عامي 1875 و 1886 على التوالي ، مما أيد تنبؤاته. تم توسيع فكرة مندليف وصقلها ببطء مع اكتشاف أو توليف المزيد من العناصر الجديدة وتطوير نماذج نظرية جديدة لشرح السلوك الكيميائي.

تزداد حجوم ذرات عناصر المجموعة الواحدة كلما اتجهنا الى أسفل المجموعة في الجدول الدوري:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال تزداد حجوم ذرات عناصر المجموعة الواحدة كلما اتجهنا الى أسفل المجموعة في الجدول الدوري، ضمن مادة الكيمياء للفصل الدرتاسي الثاني كالتالي.

العبارة صحيحة (√) حيث كلما اتجهنا الى أسفل المجموعة في الجدول الدوري، حيثُ اتضح لنا أنه كلما اتجهنا إلى الأسفل، يُضاف مستوى طاقة جديد.

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال تزداد حجوم ذرات عناصر المجموعة الواحدة كلما اتجهنا الى أسفل المجموعة في الجدول الدوري, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى