تعليم

تشابك “السلاسل الغذائية” بعضها مع بعض يسمى…

تشابك السلاسل الغذائية بعضها مع بعض يسمى،سؤال يكثر البحث عنه عبر محركات البحث وفي هذه المقالة نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة النموذجيةعن هذا السؤال ضمن منهاج العلوم للصف السادس للفصل الدراسي الأول ،حيث سنتعرف في هذه المقالة عن تعريف السلاسل الغذائية ومعلومات عنها .

السلسلة الغذائية :

تعرف السلسلة الغذائية أنها عباراة عن انتقال الطاقة من مخلوق حي إلى آخر ،حيث انها عبارة عن مخطط سهمي يمثل مسار انتقال الطاقة في المواد الغذائية من مخلوق لآخر في النظام البيئي .

حيث يتكون بين الكائنات الحية تداخل بين الكائنات من أجل كسب الطاقة والاستمرار في النمو ،إذ يتم فقدان الطاقة كلما ارتفعنا في مستويات السلسلة الغذائية إلى الأعلى بسبب استهلاك الكائنات الحية الجزء الأكبر من أي غذاء تحصل عليه، وتنتقل الطاقة إلى البيئة المحيطة على شكل طاقة حرارية.

وقد يكون المسار الغذائي بسيط أو معقد ،حيث تبدأ السلسلة الغذائية من الشمس ثم إلى مخلوق حي بسمى “المنتج “الذي يقوم بإنتاج غذائه بنفسه ولا يعتمد على غيره في الحصول على غذائه عن طريق قيامه بعملية البناء الضوئي ومثال عليه هو النباتات التي تعتبر المنتج الرئيس في السلسلة الغذائية ،ثم تنتقل إلى “المستهلك”الذي يعتمد في غذائه على الكائنات المنتجة وبعد مرور الطاقة عبر أجسام الكائنات الحية المستهكلة وموتها تكون بقايا أجسامها تحتوي على الطاقة حتى تصل إلى المحلل الذي يحلل بقايا الكائنات الميتة إلى مواد أبسط .

إقرأ أيضا:من العمليات الداخلية السريعة لتشكيل سطح الأرض

تشابك “السلاسل الغذائية” بعضها مع بعض يسمى…:

الشبكة الغذائية :تعرف أنها نموذج يبين التداخلات بين السلاسل الغذائية في نظام بيئي ،حيث تظهر الشبكة الغذائية العلاقات بين كل الأنواعغ في النظام البيئي ،وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال تشابك السلاسل الغذائية بعضها مع بعض يسمى ضمن منهاج العلوم للصف السادس الفصل الدراسي الأول كالتالي :

إقرأ أيضا:المقاومة الكهربائية لا تعتمد على

الإجابة الصحيحة :الشبكة الغذائية .

السابق
عندما يقل الغذاء في البيئة ماذا يحدث
التالي
ما هي :”عملية تستخدم لاستقصاء العالم من حولك”




اترك تعليقاً