يجري وادي الرمة في منطقة

يجري وادي الرمة في منطقة ، في هذه المقالة نتكلم عن إجابة السؤال السابق ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للفصل الدراسي الثاني، وهو سؤال يكثر البحث عنه عبر محركات البحث وفي هذه المقالة نقدم لكم الإجابة الصحيحة حيث تجد عبر موقعنا “كل شي” جديد الحلول والإجابات النموذجية عن الكثير من الأسئلة المنهاجية التي يتم اتلبحث عن إجاباتها .

وادي الرمة :

لا يوجد في المملكة العربية السعودية انهار ، ولكن يتواجد فيها عدد كبير من الأودية التي تجري فيها المياه وقت تساقط الأمطار، فمن أشهر الأودية هو وادي الرمة وهو من أهم الظواهر الطبيعية في الممكلة ،وهو اطول وادي في المملكة، يصل طوله إلى نحو 1000كم، ويعبر المملكة من الغرب إلى الشرق، ويبدئ من جبال المدينة المنورة مخترقاً منطقة القصيم .

يعتبر وادي الرمة من أهم الظواهر الطبيعية في المملكة العربية السعودية ،وأطول أودية الجزيرة العربية بسبب اتساع عرضه وطوله وسيطرته على مساحة شاسعة من الغرب إلى الشرق في المملكة ،حيث يبلغ طوله 539كم .

وادي الرمة يرفده أكثر من 300 رافد، من الشمال والجنوب ،وقد فاض في نوفمبر 2018 بعد انقطاع دام لعشر سنوات منذ عام 2008.

ويعتبر وادي الرمة من أهم الظواهر الجيومورفولوجية بهضبة نجد، وأكبر وأطول أودية الجزيرة العربية،حيث يقوم بتصريف سيول هضبة نجد المتبلورة الواقعة فوق الدرع العربي عبر شبكة كثيفة ومعقدة من الروافد والشعاب.

يجري وادي الرمة في منطقة:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال يجري وادي الرمة في منطقة، وهو سؤال اختيار من متعدد ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للفصل الدراسي الثاني والخيارات كالتالي:

  • جازان
  • الحدود الشمالية
  • القصيم

الإجابة الصحيحة: القصيم

وادي الرمة اين يقع :

يقع وادي الرمة في شبه الجزيرة العربيّة،و يبدأ موقعه من حرة اثنين الواقعة شرق المدينة المنورّة، ويمتد إلى الجهة الشماليّة الشرقيّة من المملكة، ثمَّ ينحرف مسار وادي الرمة إلى الجهة الجنوبيّة الشرقيّة، ثمَّ الشمال الشرقيّ، حتى يصل إلى حدود نفود الثويرات، ويُتابع الوادي سيره في نفس الاتجاه ليصل إلى صحراء الدهناء، والتي يختفي بعض أجزاء الوادي تحت رمالها، ويتابع الوادي مسيره وصولاً إلى مدينة حفر الباطن، ثمَّ يصل الوادي إلى منطقة الرقعيّ، ويتابع المسير إلى بمحاذاة الحدود الكويتية والعراقيّة من الجهة الغربيّة والشماليّة، ويصب وادي الرمة في شط العرب.

الإجابة الصحيحة : في هضبة نجد في القصيم ويبدأ من الجهة الشمالية من المدينة المنورة ويتجه من الكويت ويصب في محافظة الأسياح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى