حلول

ما جزء النبات المسؤول عن امتصاص الماء والاملاح من التربه

ما جزء النبات المسؤول عن امتصاص الماء والاملاح من التربه ؟ كما هو معروف وكما درستم في مادة العلوم أن النبات تتكون من عدة أجزاء مختلفة، وأن لكل جزء منها وظيفته, ولكن نحن من خلال هذا المقال سنتكلم عن الجزء من النبات المسؤول عن امتصاص الماء والاملاح من التربه.

ما جزء النبات المسؤول عن امتصاص الماء والاملاح من التربه ؟

الجذور هو الجزء النبات المسؤول عن امتصاص الماء والاملاح من التربه, وسنتعرف تفصيلاً حول وظيفة الجذور هذه.

الجذور هي الجزء من النبات المسؤول عن امتصاص الماء والاملاح من التربه

يعد فهم كيفية بقاء النباتات على قيد الحياة والتكيف مع تغير المناخ أمرًا بالغ الأهمية لأنها توفر الأكسجين وتتناول ثاني أكسيد الكربون. توصلت دراسة جديدة من جامعة روتجرز في نيو برونزويك إلى اكتشاف مدى مرونة النباتات من خلال النظر إلى الجذور ومدى عمق انتقالها للعثور على الماء.

وكشف البحث أن بعض الأشجار ترسل جذورها إلى أسفل مئات الأقدام ومن خلال شقوق الصخور للوصول إلى مصدر المياه.

كلما كانت جذور النبات أعمق ، كانت مناسبة بشكل أفضل في أوقات الجفاف وتغير المناخ.

“الجذور تستشعر البيئة. إنهم يستشعرون الماء ، حيث يوجد المزيد من العناصر الغذائية ، ويذهبون إلى هذه الموارد. قال ينج فان راينفيلدر ، الأستاذ والمؤلف الرئيسي للدراسة ، إن الجذور هي أذكى جزء من النبات.

إقرأ أيضا:نقل الرسائل بين الخليفة وولاة الأقاليم من مهام

نُشرت الدراسة على الإنترنت في مجلة Proceedings of the National Academy of Sciences.

جمعت رينفيلدر وزملاؤها بيانات عن جذور أكثر من 1000 نوع من النباتات في جميع أنحاء العالم بما في ذلك الأشجار والأعشاب والشجيرات والنباتات العشبية والعصارة.

تظهر النتائج العلاقة بين التربة وظروف المياه ومدى انتقال جذور النبات. وجد الباحثون أن هيدرولوجيا التربة ، أو محتوى الرطوبة فيها ، هو الدافع الأساسي الذي يقود أعماق الجذر.

لاحظ الباحثون كيف أن الجذور في المرتفعات جيدة التصريف ، تسافر مع مستويات مياه الأمطار وذوبان الجليد ، وفي الأراضي المنخفضة ، تمتلك النباتات جذورًا ضحلة لأن التربة مشبعة جدًا. في الأساس ، تذهب الجذور إلى أي مكان توجد فيه المياه.

مع استمرار تغير المناخ في أن يصبح مصدر قلق متزايد ، مع موجات الحرارة القياسية وحرائق الغابات والفيضانات والجفاف ، تكشف هذه الدراسة عن مرونة النباتات في بيئة عالمية متغيرة.

“قد تكون النباتات أكثر قدرة على الحيلة وقدرة على الصمود أمام الإجهاد البيئي وتغير المناخ مما كنا نعتقد سابقًا ، ولكن إلى حد معين فقط ، يمكنها تحمل فترة الجفاف. ولكن إذا استمر الجفاف لمدة قرن ، فلن يكونوا قادرين على التعامل مع ذلك ، “قال راينفيلدر.

يساعد البحث في التأكيد على الحاجة إلى مزيد من الفهم للتربة ، ومستويات المياه المحلية ، وعمق جذر النبات ، حيث يمكن أن تكون ضرورية للتغلب على تغير المناخ.

إقرأ أيضا:لماذا وصف الله بيت العنكبوت اوهن البيوت

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال ما جزء النبات المسؤول عن امتصاص الماء والاملاح من التربه, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

السابق
المخلوق الذي يصنع غذائه بنفسه
التالي
عندما يقل الغذاء في البيئه ماذا يحدث




اترك تعليقاً