حلول

المخلوق الذي يصنع غذائه بنفسه

ما هو المخلوق الذي يصنع غذائه بنفسه ؟ من الأسئلة المتكررة التي يزداد السؤال عنها مع اقتراب موعد الامتحانات النهائية للفصل الأول من العام 1442, وهي من أسئلة مادة العلوم, من المنهاج العلمي السعودي, وحرصا منا على تفوق الطلاب, فإننا من خلال هذا المقال سنقوم بحل سؤال المخلوق الذي يصنع غذائه بنفسه ؟

المخلوق الذي يصنع غذائه بنفسه

الكائنات ذاتية التغذية هي كائن حي يمكنه إنتاج طعامه باستخدام الضوء أو الماء أو ثاني أكسيد الكربون أو مواد كيميائية أخرى. نظراً لأن هذه المخلوقات تنتج طعامها بنفسها، فإنها تسمى أحياناً المنتجين.

النباتات هي النوع الأكثر شيوعًا من ذاتية التغذية ، ولكن هناك العديد من الأنواع المختلفة من الكائنات ذاتية التغذية. الطحالب ، التي تعيش في الماء والتي تعرف أشكالها الأكبر بالأعشاب البحرية ، ذاتية التغذية. العوالق النباتية ، الكائنات الدقيقة التي تعيش في المحيط ، هي ذاتية التغذية. بعض أنواع البكتيريا ذاتية التغذية.

تستخدم معظم هذه النباتات عملية تسمى التمثيل الضوئي لصنع طعامهم. في عملية التمثيل الضوئي ، تستخدم ذاتية التغذية الطاقة من الشمس لتحويل الماء من التربة وثاني أكسيد الكربون من الهواء إلى مادة مغذية تسمى الجلوكوز. الجلوكوز هو نوع من السكر. يعطي الجلوكوز طاقة للنباتات. تستخدم النباتات أيضًا الجلوكوز في صنع السليلوز ، وهي مادة تستخدمها في النمو وبناء جدران الخلايا.

إقرأ أيضا:متى عاد الملك عبدالعزيز إلى أرض الآباء والأجداد

جميع النباتات ذات الأوراق الخضراء ، من أصغر الطحالب إلى أشجار التنوب الشاهقة ، تصنع أو تصنع طعامها من خلال عملية التمثيل الضوئي. تقوم الطحالب والعوالق النباتية وبعض البكتيريا أيضًا بعملية التمثيل الضوئي.

تنتج بعض الكائنات ذاتية التغذية النادرة الغذاء من خلال عملية تسمى التركيب الكيميائي ، وليس من خلال عملية التمثيل الضوئي. لا تستخدم ذاتية التغذية التي تؤدي عملية التخليق الكيميائي الطاقة من الشمس لإنتاج الغذاء. بدلاً من ذلك ، يصنعون الطعام باستخدام الطاقة من التفاعلات الكيميائية ، وغالبًا ما يجمعون كبريتيد الهيدروجين أو الميثان مع الأكسجين.

تعيش الكائنات الحية التي تستخدم التخليق الكيميائي في بيئات قاسية ، حيث توجد المواد الكيميائية السامة اللازمة للأكسدة. على سبيل المثال ، تعمل البكتيريا التي تعيش في البراكين النشطة على أكسدة الكبريت لإنتاج طعامها. في حديقة يلوستون الوطنية في ولايات وايومنغ وأيداهو ومونتانا بالولايات المتحدة ، تم العثور على بكتيريا قادرة على التركيب الكيميائي في الينابيع الساخنة.

تابع حل سؤال المخلوق الذي يصنع غذائه بنفسه

البكتيريا التي تعيش في أعماق المحيط ، بالقرب من الفتحات الحرارية المائية ، تنتج أيضًا الغذاء من خلال التخليق الكيميائي. الفتحة الحرارية المائية هي صدع ضيق في قاع البحر. تتسرب مياه البحر عبر الشق إلى صخور ساخنة وذابة جزئيًا أدناه. ثم يدور الماء الساخن المغلي عائدًا إلى المحيط ، محملاً بالمعادن من الصخور الساخنة. تشمل هذه المعادن كبريتيد الهيدروجين ، الذي تستخدمه البكتيريا في التخليق الكيميائي.

إقرأ أيضا:كم رابطة من نوع باي توجد في الرابطة الثلاثية

تم العثور أيضًا على بكتيريا ذاتية التغذية تنتج الغذاء من خلال التخليق الكيميائي في أماكن على قاع البحر تسمى التسربات الباردة. عند التسربات الباردة ، تتسرب كبريتيد الهيدروجين والميثان من تحت قاع البحر وتختلط بمياه المحيط وثاني أكسيد الكربون المذاب. تعمل البكتيريا ذاتية التغذية على أكسدة هذه المواد الكيميائية لإنتاج الطاقة.

التغذية الذاتية في السلسلة الغذائية

لشرح السلسلة الغذائية – وصف للكائنات الحية التي تأكل الكائنات الحية الأخرى في البرية – يصنف العلماء الكائنات الحية في مستويات غذائية أو غذائية. هناك ثلاثة مستويات غذائية. لأن ذاتية التغذية لا تستهلك الكائنات الحية الأخرى ، فهي المستوى الغذائي الأول.

تأكل النباتات ذاتية التغذية من قبل العواشب ، الكائنات الحية التي تستهلك النباتات. العواشب هي المستوى الغذائي الثاني. آكلات اللحوم ، وهي كائنات تأكل اللحوم ، والحيوانات آكلة اللحوم ، وهي كائنات تأكل جميع أنواع الكائنات الحية ، هي المستوى الغذائي الثالث.

الحيوانات العاشبة والحيوانات آكلة اللحوم والحيوانات آكلة اللحوم جميعهم مستهلكون – فهم يستهلكون العناصر الغذائية بدلاً من صنع طعامهم الخاص. العواشب هي المستهلكين الأساسيين. آكلات اللحوم والحيوانات آكلة اللحوم هي مستهلكين ثانويين.

إقرأ أيضا:يطلق على العصر الحاضر

تبدأ جميع سلاسل الغذاء بنوع من autotroph (منتج). على سبيل المثال ، تنمو ذاتية التغذية مثل الأعشاب في جبال روكي. غزال البغل من الحيوانات العاشبة (المستهلكون الأساسيون) ، والتي تتغذى على الحشائش ذاتية التغذية. آكلات اللحوم (مستهلكون ثانويون) مثل أسود الجبال تصطاد وتستهلك الغزلان.

في الفتحات الحرارية المائية ، يكون منتج السلسلة الغذائية عبارة عن بكتيريا ذاتية التغذية. المستهلكون الأساسيون مثل القواقع وبلح البحر يستهلكون ذاتية التغذية. آكلات اللحوم مثل الأخطبوط تأكل القواقع وبلح البحر.

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال المخلوق الذي يصنع غذائه بنفسه, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

السابق
ما هي الجمل التي تعبر عن القانون العلمي ؟
التالي
ما جزء النبات المسؤول عن امتصاص الماء والاملاح من التربه




اترك تعليقاً