ما سبب تكون براكين جزر هاواي

ما سبب تكون براكين جزر هاواي، نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول، وسنقدم لكم نبذة قصيرة عن أهم المعلومات عن البراكين وتكونها .

البراكين :

يعرف البركان أنه عبارة عن فتحة في القشرة الأرضية يخرج من خلالها الرماد، والغازات الساخنة ، والحمم البركانية، والانفجارات البركانية التي تسمى بالحمم البركانية ، والتي تحدث نتيجة ضغط الغازات المذابة في الصهارة ،حيث تكون الشكل الهرمي الذي يتشكّل حول الثقب الأرضي والذي تتراكم حوله المواد المُتدفقة.

وتتكون البراكين نتيجة إزدياد حركة الصفائح التي تؤدي إلى تصادمات وانزلاقات للصفائح فوق بعضها البعض، وعند انزلاق إحدى الصفائح تحت الأخرى ترتفع درجة حرارتها ممّا يؤدّي إلى جفافها وتبخّر المياه الموجودة داخلها على شكل بخار ماء تكون درجة حرارته أكبر من درجة حرارة انصهار الصخور الموجودة في طبقة الوشاح، ممّا يؤدّي إلى انصهارها واندفاعها إلى سطح الأرض مُكوّنةً البركان.

ومن الممكن أن تسبب البراكين زلازل ولكن هذه الزلازل تكون عادة أصغر بكثير من الزلازل التي تنشأ عن عوامل غير بركانية.

كيف تتشكل البراكين :

عند قلب زجاجة تحتوي على عصير مكثف 0مركز) تصعد فقاقيع الهواء الموجودة فيه إلى أعلى ،وهذا يشبه إلى حد كبير ما يحدث للضخور المنصهرة ؛ حيث تجبر على الصعود على سطح الأرض من قبل الصخور المحيطة بها ذات الكثافة العالية ،وتؤدي الصهارة الصاعدة إلى حدوث ثوران بركاني ، لايلبث أن يأخذ في التصلب ، بينما تستمر الغازات في الخروج منه ،ويتشكل في النهاية جبل فمعي الشكل يسمى بركان ، وعندما تتدفق الصهارة على سطح الأرض من فوهة البركان فإنها تسمى اللابة ،حيث تحتوي البراكين على فتحات دائرية عند قممها تسمى فوهة البركان نحيث يتم قذف اللابة والمواد البركانية الأخرى من خلالها .

وتلقي بعض الثورانات المتفجرة اللابة والصخور في الهواء آلاف الأمتار ، وتسمى هذه القطع الصخرية أو اللابة المتصلبة المتساقطة من الهواء بالمقذوفات الصلبة ، ويتراوح حجم المقذوفات اللصلبة بين غبار ورماد بركاني ،وصخور كبيرة تسمى قنابل بركانة .

ما سبب تكون براكين جزر هاواي:

وفيما يلي نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن سؤال ما سبب تكون براكين جزر هاواي ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول ،وهو سؤال اختيار من متعدد والخيارات كالتالي :

  1. منطقة الانهدام
  2. البقعة الساخنة
  3. حدود الصفائح المتباعدة
  4. حدود الصفائح المتقاربة

الإجابة الصحيحة :البقعة الساخنة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى