يساعد المستوى المائل على رفع حمل ثقيل باستعمال قوة كبيرة تؤثر فية لمسافة قصيرة

عزيزي الطالب.. هنا تجد الحل الصحيح عن السؤال يساعد المستوى المائل على رفع حمل ثقيل باستعمال قوة كبيرة تؤثر فية لمسافة قصيرة ؟ والسؤال من الأسئلة الهامة ضمن المنهاج العلمي السعودي, والتي يحرص العديد من الطلاب على التعرف على إجابة دقيقة لها, وهي من أسئلة عبارات الصح أو الخطأ مع التعليلي للصف الثالث المتوسط، الفصل الدراسي الأول 1442, ولذلك حرصا منا على عدم تشتت الطلاب, فإننا من خلال هذا المقال سوف نبين مدى صحة ودقة عبارة يساعد المستوى المائل على رفع حمل ثقيل باستعمال قوة كبيرة تؤثر فية لمسافة قصيرة ؟

المستوى المائل:

المستوى المائل ، المعروف أيضًا باسم المنحدر ، هو سطح مسطح داعم مائل بزاوية ، ويكون أحد طرفيه أعلى من الآخر ، ويستخدم كوسيلة مساعدة لرفع أو خفض الحمل. الطائرة المائلة هي واحدة من ستة آلات بسيطة كلاسيكية حددها علماء عصر النهضة. تستخدم الطائرات المائلة على نطاق واسع لتحريك الأحمال الثقيلة فوق العوائق الرأسية ؛ تتنوع الأمثلة من منحدر يستخدم لتحميل البضائع في شاحنة ، إلى شخص يسير على منحدر للمشاة ، إلى سيارة أو قطار سكة حديد يتسلق المنحدرات.

يتطلب تحريك جسم ما على مستوى مائل قوة أقل من رفعه بشكل مستقيم ، على حساب زيادة المسافة المنقولة. الميزة الميكانيكية للطائرة المائلة ، العامل الذي يتم من خلاله تقليل القوة ، تساوي نسبة طول السطح المائل إلى الارتفاع الذي يمتد. بسبب الحفاظ على الطاقة ، فإن نفس المقدار من الطاقة الميكانيكية (الشغل) مطلوب لرفع جسم معين بمسافة رأسية معينة ، بغض النظر عن الخسائر الناتجة عن الاحتكاك ، لكن المستوى المائل يسمح بنفس العمل الذي يتم إجراؤه بقوة أصغر تمارس على مسافة أكبر.

زاوية الاحتكاك ، تسمى أحيانًا زاوية الاستقرار ، هي الزاوية القصوى التي يمكن للحمل أن يستقر عندها بلا حراك على مستوى مائل بسبب الاحتكاك ، دون الانزلاق. هذه الزاوية تساوي قوس ظل الزاوية لمعامل الاحتكاك الساكن μs بين السطوح.

غالبًا ما يتم اعتبار جهازين بسيطين آخرين مشتقين من المستوى المائل. يمكن اعتبار الإسفين مستويًا مائلًا متحركًا أو مستويين مائلين متصلين في القاعدة. يتكون البرغي من مستوى ضيق مائل ملفوف حول اسطوانة.

قد يشير المصطلح أيضًا إلى تنفيذ محدد ؛ منحدر مستقيم يقطع منحدر تل شديد الانحدار لنقل البضائع لأعلى ولأسفل التل. قد تشمل عربات على قضبان أو يتم سحبها بواسطة نظام كابل ؛ سكة حديدية مائلة أو سكة حديدية ، مثل طائرة جونستاون المائلة.

يساعد المستوى المائل على رفع حمل ثقيل باستعمال قوة كبيرة تؤثر فية لمسافة قصيرة

العبارة صحيحة؛ بسبب تحليل قوة ثقالة الجسم إلى مركبتين تكون المركبة موازية للسطح وتناسب مع جيب زاوية السطح المنحدر مع الخط الأفقي.

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال يساعد المستوى المائل على رفع حمل ثقيل باستعمال قوة كبيرة تؤثر فية لمسافة قصيرة, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى