النباتات هي المحللات. صح أو خطأ

النباتات هي المحللات. صح أو خطأ، نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني ، ضمن مادة السلاسل والشبكات الغذائية .

تسمى المخلوقات التي تتغذى على مخلوقات حية أخرى بالمستهلكات ، وليحصل المستهلك على الطاقة فإنه يتغذى على المنتجات مباشرة أو على مستهلكات أخرى ,وتصنف المستهلكات تبعا للمستوي الذي تحتله في السلسة الغذائية ، فالمستهلكات الأولى هي مخلوقات تتغذى على المنتجات وهي الحلقة الثانية في السلسلة الغذائية بعد المنتجات، ومن المستهلكات الأولى على اليابسة المواشي والحشرات والفئران والفيلة.

وفي البحار والمحيطات العوالق الحيوانية وهي مخلوقات حية صغيرة جدا تبتلع الغذاء ، والحلقة التالية في السلسلة الغذائية هي المستهلكات الثانية التي تحصل على الطاقة بتغذيها على المستهلكات الأولى ، ومنها بعض أنواع الطيور التي تأكل الحشرات ، وأخيرا تأتي المستهلكات الثالثة في نهاية معظم السلاسل الغذائية والمستهلك الثالث يتغذى على المستهلك الثاني كالأفعى التي تأكل الطير الآكل للحشرات ، وفي معظم الحالات يزيد عدد المنتجات كثيرا على عدد المستهلكات في النظام البيئي الواحد.

وعندما تموت المخلوقات الحية تكون بقايا أجسامها محتوية على طاقة مخزنة، ويقوم المحلل وهو مخلوق حي بتحليل بقايا المخلوقات الميتة إلى مواد أبسط ، وهناك العديد من أنواع المحللات تقوم بإعادة تدوير المواد في البيئة، فالديدان والبكتيريا والفطريات كلها محللات تعيد تدوير الطاقة والمواد الأخرى من المخلوقات الميتة، ولذلك فإن هذه المحللات تؤدي دوراً مهما في النظام البيئي .

النباتات هي المحللات :

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال النباتات هي المحللات. صح أو خطأ، ضمن مادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني كالتالي .

الإجابة الصحيحة : عبارة خاطئة (×)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى