حلول

الغلاف الحيوي للأرض هو جزء من الأرض تعيش فيه مخلوقات حية

الغلاف الحيوي للأرض هو جزء من الأرض تعيش فيه مخلوقات حية, هل العبارة صحيحة أم خاطئة, كثيراً ما يحتار الطلبة في هذه النوعية من الأسئلة والتي تزخر بها مادة العلوم للصف الخامس, ولذلك وحرصا منا على تفوق الطلاب, فإننا من خلال هذا المقال سنقوم بحل سؤال الغلاف الحيوي للأرض هو جزء من الأرض تعيش فيه مخلوقات حية ؟

الغلاف الحيوي للأرض هو جزء من الأرض تعيش فيه مخلوقات حية

الغلاف الحيوي هو الغلاف الحيوي للأرض هو جزء من الأرض تعيش فيه مخلوقات حية: النباتات والحيوانات والبكتيريا. إنها ميزة تميز الأرض عن الكواكب الأخرى في النظام الشمسي. تعني كلمة “بيو” الحياة ، وقد صاغ مصطلح المحيط الحيوي لأول مرة عالم روسي (فلاديمير فيرنادسكي) في عشرينيات القرن الماضي. مصطلح آخر يستخدم في بعض الأحيان هو المحيط البيئي (“بيئة” تعني المنزل). يشمل الغلاف الحيوي المنطقة الخارجية للأرض (الغلاف الصخري) والمنطقة السفلى من الغلاف الجوي (طبقة التروبوسفير). ويشمل أيضًا الغلاف المائي ومنطقة البحيرات والمحيطات والجداول والجليد والسحب التي تشكل موارد المياه على الأرض. تقليديا ، يُعتقد أن المحيط الحيوي يمتد من قاع المحيطات إلى أعلى قمم الجبال ، وهي طبقة يبلغ متوسط ​​سمكها حوالي 20 كيلومترًا. يعرف العلماء الآن أن بعض أشكال الميكروبات تعيش في أعماق كبيرة ، وأحيانًا تصل إلى عدة آلاف من الأمتار في القشرة الأرضية.

إقرأ أيضا:سبب ثقب الأوزون

ومع ذلك، فإن الغلاف الحيوي هو منطقة صغيرة جدًا على مقياس الأرض بأكملها ، وهي مماثلة لسمك قشرة التفاحة. يعيش الجزء الأكبر من الكائنات الحية في الواقع داخل جزء أصغر من المحيط الحيوي ، من حوالي 500 متر تحت سطح المحيط إلى حوالي 6 كيلومترات فوق مستوى سطح البحر.

الغلاف الحيوي للأرض هو جزء من الأرض تعيش فيه مخلوقات حية

تحدث التفاعلات الديناميكية بين المنطقة الحيوية (الغلاف الحيوي) والمناطق اللاأحيائية (الغلاف الجوي والغلاف الصخري والغلاف المائي) للأرض. يتم تبادل الطاقة والمياه والغازات والمغذيات بين المناطق على مختلف المقاييس المكانية والزمنية. تعتمد مثل هذه التبادلات على بيئات المناطق ويمكن تغييرها. على سبيل المثال ، حولت العمليات الكيميائية للحياة المبكرة على الأرض (مثل التمثيل الضوئي ، والتنفس ، وتكوين الكربونات) تقليل الغلاف الجوي القديم إلى بيئة مؤكسدة (أكسجين حر) اليوم. تعمل العمليات التفاعلية بين المحيط الحيوي والمناطق اللاأحيائية على الحفاظ على نوع من التوازن الكوكبي. هذه العمليات ، بالإضافة إلى تلك التي قد تعطل هذا التوازن ، تنطوي على مجموعة من القضايا العلمية والاجتماعية والاقتصادية.

إن دراسة علاقات الكائنات الحية مع بعضها البعض ومع بيئتها هو العلم المعروف باسم علم البيئة. تأتي كلمة علم البيئة من الكلمات اليونانية oikos and logos ، وتعني حرفيًا “دراسة المنزل”. يمكن دراسة بيئة الأرض على مستويات مختلفة: فرد (كائن حي) ، أو مجموعة سكانية ، أو مجتمع ، أو نظام بيئي ، أو منطقة حيوية ، أو الغلاف الحيوي بأكمله. تنوع الكائنات الحية التي تعيش في البيئة هو مقياس للتنوع البيولوجي.

إقرأ أيضا:من المصادر الحرة نظام تشغيل

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال الغلاف الحيوي للأرض هو جزء من الأرض تعيش فيه مخلوقات حية, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

السابق
استعلام عن المخالفات برقم الهوية فقط
التالي
تحول أشعة الشمس إلى طاقة كهربائية مخزنة تستخدم في إضاءة المنازل، وتدفئتها




اترك تعليقاً