حلول

توزيع درجات المواد الدراسية للتعليم عن بعد لجميع المراحل التعليمية

عملية توزيع درجات المواد الدراسية للتعليم عن بعد لجميع المراحل التعليمية

كيف سيكون توزيع درجات المواد الدراسية للتعليم عن بعد عبر منصة مدرستي، من الأسئلة المهمة التي يستفسر عنها العديد من الطلاب وأولياء أمور الطلاب يومياً في المملكة العربية السعودية، فبعد أن تم إعتماد منصة مدرستي التعليمية من أجل الدراسة عن بعد، أصبح هناك العديد من التساؤلات حول آلية احتساب الدراجات الخاصة بالطلاب والطالبات عبر المنصة، لذا سوف نبين لكم من خلال هذا المقال الآلية التي سيعتمد من خلالها عملية توزيع درجات المواد الدراسية للتعليم عن بعد.

التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية

التعليم عن بعد، المعروف أيضًا باسم التعلم عن بعد ، هو تعليم الطلاب الذين قد لا يكونون دائمًا موجودين فعليًا في المدرسة. تقليديا ، كان هذا عادة ما ينطوي على دورات بالمراسلة حيث يتراسل الطالب مع المدرسة عبر البريد. اليوم ، يتضمن التعليم عبر الإنترنت. يمكن أن يكون برنامج التعلم عن بعد التعلم عن بعد بالكامل ، أو مزيج من التعلم عن بعد والتعليم التقليدي في الفصول الدراسية (يسمى الهجين أو المختلط). تعد الدورات التدريبية المفتوحة على الإنترنت (MOOCs) ، والتي توفر مشاركة تفاعلية واسعة النطاق والوصول المفتوح عبر شبكة الويب العالمية أو تقنيات الشبكات الأخرى ، من الأساليب التعليمية الحديثة في التعليم عن بعد. يتم استخدام عدد من المصطلحات الأخرى (التعلم الموزع ، والتعليم الإلكتروني ، والتعليم عبر الهاتف المحمول ، والتعلم عبر الإنترنت ، والفصول الدراسية الافتراضية ، وما إلى ذلك) بشكل مرادف تقريبًا مع التعليم عن بعد.

إقرأ أيضا:هو كل ما يحيط بنا من نجوم ومجرات ومخلوقات حية

آلية توزيع درجات المواد الدراسية للتعليم عن بعد لجميع المراحل التعليمية

أعلنت وزارة التربية والتعليم السعودية ، اليوم (السبت) ، اعتماد آلية لأداء الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الأول لطلبة التعليم العام ، وتوزيع درجات الأعمال للعام.
وأوضحت الوزارة أن ذلك يأتي كمؤشر على موافقة المفوض السامي على مواصلة الدراسة عن بعد لبقية أسابيع الفصل الدراسي الأول من هذا العام ، وتأكيدا على الأهمية القصوى لقياس وتقييم مخرجات التعلم ، والعمل على تحسينها. بشكل مستمر تماشيا مع تطبيق التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد.

وفق الآلية، يعاد توزيع الدرجات لأعمال السنة والامتحانات النهائية لكل مادة ما عدا الفصل الدراسي الأول في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة (40 درجة) لأعمال السنة (الاختبارات القصيرة ، مهام الأداء ، الفصل). المشاركات والواجب البيتي) و (10) درجات للامتحان النهائي ، والمرحلة الثانوية ، وفق الجدول المرفق.

وأضافت: “يستمر المعلمون في قياس ومراقبة مخرجات التعلم لعمل السنة والتقويم التكويني بشكل أسبوعي ، حسب طبيعة المادة والمرحلة والصف ، ويجب على قائد المدرسة والمشرف التربوي اتباعها. وذلك على أساس أسبوعي على مستوى كل معلم ، ورفع تقارير إلى مكتب التربية عن ذلك ، وعلى مدير التربية متابعة تقارير كل مكتب تعليمي ومدارس تابعة له.

تكملة حول كيفية توزيع درجات المواد الدراسية للتعليم عن بعد لجميع المراحل التعليمية

وأشارت الوزارة إلى أن إجراء الاختبارات الخاصة بعمل العام (الاختبارات الفاصلة) عن بعد للفصل الدراسي الأول ، من خلال منصة مدرستي للمدارس الحكومية والخاصة التي تستفيد من المنصة ، أو إجراء الاختبارات من خلال منصات تعليمية أخرى تستخدمها المدارس الخاصة والدولية. ، بما يتناسب مع طبيعة الموضوع والمرحلة والدرجة ؛ حسب الخيارات: (الامتحانات الكتابية القصيرة ، الاختبارات الشفوية ، الامتحانات المنزلية). وينطبق هذا أيضًا على الامتحانات النهائية لنفس الفصل الدراسي ، مع التأكيد على استمرار العملية التعليمية خلال فترة الامتحان لتوفير الإثراء التعليمي للطلاب ومعالجة الخسائر التعليمية.

إقرأ أيضا:الجبال القديمة أكثر ارتفاعاً، ووعورة من الجبال الحديثة

وفق الالية يمكن اجراء الامتحانات الخاصة بعمل العام (الفترات الفاصلة) والامتحانات النهائية بحضور الفصل الدراسي الاول بعد موافقة مدير التعليم وولي أمر الطالب والتأكد من أن المدرسة على استعداد لتحقيق المباعدة وتطبيق كافة الاحتياطات والبروتوكولات الوقائية لأداء الامتحانات في المدارس.

إقرأ أيضا:المؤرخ هو الشخص الذي يدرس الأحداث ويكتب عنها

وأوضحت الوزارة أنه يتم تخصيص الطلاب الذين يتابعون دروسهم من خلال البدائل التعليمية المختلفة (البث الفضائي لقنوات العين أو عبر دروس قنوات العين على اليوتيوب). مع الاختبارات والواجبات والواجبات المنزلية التي يتم تسليمها لهم من المدرسة على أساس أسبوعي ، ويتم تكرارها وتصحيحها وفقًا لذلك ؛ لتحقيق المخرجات التعليمية المستهدفة ، مبيناً أنه “سيتم توزيع الدرجات ومراقبتها لجميع الصفوف (ابتدائي – متوسط ​​- ثانوي) في نظام نور لجميع الطلاب والطالبات”.

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال توزيع درجات المواد الدراسية للتعليم عن بعد لجميع المراحل التعليمية, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

السابق
معنى اسم “بيلسان”؟
التالي
تنقى مياه الصرف الصحي في محطات خاصة تسمى محطات معالجة المياه




اترك تعليقاً