المقاومة الكهربائية لا تعتمد على

المقاومة الكهربائية لا تعتمد على ، نرحب بكم أعزائي الطلاب و الطالبات متابعين موقعنا موقع كل شي من جميع أنحاء المملكة العربية السعودية حيث خلال هذه المقالة البسيطة و الصغيرة سوف نجيب و نقدم لكم حل سؤال في مادة الفيرياء الخاصة بالصف الأول ثانوي الفصل الدراسي الأول من عام 1442 .

و يشار إلى أن تعريف المقاومة الكهربائية هي عبارة عن جزء من الدائرة الكهربائية يقوم بتحويل الطاقة الكهربائيَّة إلى طاقة حرارية، حيث تدخل الدارة الكهربائية في صناعة العديد من الأجهزة الكهربائية كالمصابيح .

و من الجدير بالذكر أن قانون أوم هو عبارة عن نسبة الجهد المُطَبَّق على الجهاز أو الدارة مَقسوماً على التيار الكهربائي الذي يتدفق عبر هذا الجهاز أو الدارة . ت= ج/ م .

العناصر الرئيسة للدارة الكهربائية :

يجب على أي دارة كهربائية صحيحة أن تحتوي على :

  • المكثف الكهربائي .
  • الترانزيستور .
  • المقاوِم .
  • المَحاث .
  • باعث الضوء .

العوامل المؤثرة بالمقاومة الكهربائية :

هنالك أربعة عوامل أساسية تؤثر في المقاومة الكهربائية و هي كما يلي :

1- طول السلك: كلما زاد طول السلك زادت المقاومة وبالتالي فإنَّ التيار الكهربائي الذي يَسري في هذا السلك يَقِل، وذلك لأن حركة الإلكترونات تُصبح أكثر سهولة مع زيادة طول السلك.

2- نوع المعدن المصنوع منه السلك: حيث إن مقاومة بعض المعادن كالألمنيوم مثلاً مُختلفة عن غيرها من المعادن، ولكل من هذه المعادن إيجابيات وسلبيات من ناحية التأثير على المقاومة.

3- درجة الحرارة: تزداد المُقاومة مع ارتفاع درجة حرارة السلك، وذلك بسبب اهتزاز الذرات الموجودة في السلك مما يجعل مرور التيار الكهربائي أكثر صعوبة.

4- المساحة العرضية للسلك: كل ما زادت المساحة العرضية للسلك زادت عدد الإلكترونات المتدفقة مما يتسبب في خفض المقاومة.

المقاومة الكهربائية لا تعتمد على :

الجواب الصحيح عن السؤال السابق هي كما يلي :

المقاومة الكهربائية لا تعتمد على فرق الجهد في الدوائر الكهربائية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى