“صحراء النفود الكبير” على شكل قوس يغطي مساحة كبيرة من نجد

“صحراء النفود الكبير” على شكل قوس يغطي مساحة كبيرة من نجد، في هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال السابق ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للفصل الدراسي الثاني، وكما عودناكم في موقعنا كل شي واستكمالا لسلسلة الأسئلة وإجاباتها النموذجية نقدم لكم الحل الصحيح عن السؤال السابق والذي نقدمه لكم بعد الرجوع للكتاب المدرسي.

صحراء النفود الكبير :

تعتبر صحراء النفود الكبير أحد أهم الصحاري التي تقع في السعودية، وهي منطقة رملية على شكل مثلث وتغطي اجزاء كبيرة من نجد، وتمتد شمالاًكما تعتبر أحد أقاليم نجد المشهورة بمناظرها الخلابة و رمالها الذهبية المميزة في هضبة نجد ، وهي تعتبر كثبان رملية محصورة بين مناطق حجرية تُدعى بالهضاب، وتمتاز رمالها باللون الأحمر.تحد صحراء النفود الكبير العراق من الغرب ،والاردن من الشرق ،حيث تشترك هناك بصحراء الشام .

تبدأ الرمال في الأراضي السعودية من محافظة الزلفي في المنطقة الوسطى مروراً بالقصيم وبمنطقة حائل شمال السعودية، وتمتد من منطقة الرياض وحتى منطقة سكاكا كآخر نقطة لها على الحدود السعودية.

يعتبر أصل كلمة نفود من كلمة نهود التي هي جمع كلمة نهد وهي الشيئ البارز المرتفع مثل نهد المرأة المرتفع،وفي التاريخ يعتبر أول من سكن في هذه المناطق حاتم الطائي ومنها ينتمي وفي جنوبها بالقرب من عيون الجواء سكن عنتر بن شداد ومنها ينتمي وكاد يهلك في رمال عالج حينما قطع الرمال بمفرده متجها نحو العراق ليجلب عدد من الإبل مهرا لعبلة.

النفود الكبير على شكل قوس يغطي مساحة كبيرة من نجد:

أما عن الإجابة الصحيحة عن سؤال النفود الكبير على شكل قوس يغطي مساحة كبيرة من نجد وهو سؤال صح أوخطأ ضمن منهاج الدراسات الاجتماعية الفصل الدراسي الأول :

الاجابة الصحيحة :صح .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى