الحرات هي سطوح لابيه سوداء- صواب أو خطأ

في هذه المقالة تجد عزيزي الطالب الحل الصحيح عن السؤال الحرات هي سطوح لابيه سوداء، وهو سؤال ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني، وحرصاً منا على تقديم أفضل الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها نقدم لكم حل السؤال السابق وغيره من الأسئلة المنهاجية التي نوفرها لكم في مكتبة موقعنا كل شي.

الحرات :

تعرف الحرات  أنها الحمم السوداء الناجمة عن التدفق البركاني القديم الأرض ،حيث تظهر الحرات بجانب الغازات المنبعثة من الصخور البركانية ، هناك أيضًا انبعاث الرماد البركاني أو الحمم البركانية أو الدخان ، ويحتل الغاز الموجود في غرف الصهارة هذه أعماق الأرض في عملية تسمى البراكين.

حيث تعتبر الحَرَّات أنها ظاهرة جغرافية يكتسي فيها سطح الأرض بالصخور النارية والطفح البركاني،حيث يؤدي قرب الحمم من سطح الأرض إلى سخونتها، وقد يصاحبها وجود فوهات بركانية ظاهرة.

أما عن أسباب تكون هذه الظاهرة فتكون بسبب انسياب الحمم البركانية البازلتية ذات السيولة العالية، ويمكن لهذه الحمم البازلتية أن تنساب لمسافات طويلة تصل إلى عشرات أو مئات الأميال ،حيث يتمايز لونها بشكل واضح مع باقية التضاريس المحيطة.

هذا ويتواجد في شبه الجزيرة العربية العديد من حَرَّات عديدة تتوزع في شمالها الغربي والأوسط و كذلك في جنوبها، بعضها نشط، ومنها:حرة الشام، التي تمتد من جنوب سوريا عبر الأردن حتى شمال السعودية، حرة خيبر، قرب المدينة المنورة، حرة النار، بين حائل والمدينة المنورة، حرة الدخناء.

الحرات هي سطوح لابيه سوداء :

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال الحرات هي سطوح لابيه سوداء صواب أو خطأ،ضمن منهاج الدراسات الاجتماعية الفصل الدراسي الثاني  كالتالي :

الإجابة الصحيحة : عبارة صحيحة(√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى