الروابط الأيونية تنشأ بين الذرات التي تتشارك بالإلكترونات

في هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال ،الروابط الأيونية تنشأ بين الذرات التي تتشارك بالإلكترونات ، وهو سؤال هام ضمن أسئلة مادة الكيمياء للفصل الدراسي الثاني، وكما عودناكم في موقعنا كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها .

و يشار إلى أن عزيزي الطالب أو الطالبة أن تعريف الروابط الأيونية هي عبارة عن  الرابطة التي تنشأ بين ذرتين تختلفان في المقدرة على كسب أو فقد الإلكترونات و تكون بين أيوني هاتين الذرتين الموجب و الآخر السالب الشحنة فتنشأ قوة جذب كهربائي بينهما .

عندما تتجاذب الشحنات المختلفة بين أيوني الصوديوم والكلوريد يتكون مركب كلوريد الصوديوم وتسمى القوة الكهروستاتيكية التي تجذب اليونات ذات الشحنات المختلفة في المركبات الأيونية بالرابطة اليونية، كما تسمى المركبات التي تحتوي على روابط أيونية المركبات الأيونية .

هذا ويحتوي البناء الفيزيائي للمركبات اليونية على عدد كبيرب من الأيونات الموجبة والسالبة ويتحدد عددها بنسبة عدد الإلكترونات التي تنتقل من ذرات الفلز إلى ذرات اللافلز وتترتب هذه الأيونات بنمط متكرر يحفظ التوازن بين قوى التجاذب والتنافر بينهما.

خصائص المركبات الأيونية :

  • الشّكل البلوريّ .
  • درجات غليان و انصهار مرتفعة .
  • محتوى حراريّ عالي الانصهار و التبخّر .
  • الصلابة و الهشاشة .

الروابط الأيونية تنشأ بين الذرات التي تتشارك بالإلكترونات :

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال الروابط الأيونية تنشأ بين الذرات التي تتشارك بالإلكترونات، صواب أو خطأ، وهو سؤال ضمن مادة الكيمياء للفصل الدراسي الثاني و الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق هي كما يلي :

العبارة السابقة هي عبارة صحيحة(√)،لأن الروابط الأيونية تنشأ بين الذرات التي تشترك في الإلكترونات الصحيحة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى