الباتيك هو

الباتيك هو ، أهلا و سهلا بكم أيها الطلاب و الطالبات طلاب العلم و المعرفة متابعين موقعنا موقع كل شي من جميع أنحاء المملكة العربية السعودية حيث سوف نقدم لكم عبر هذه المقالة و هذا الموضوع الصغير إجابة سؤال في مادة التربية الفنية الخاصة بالمرحلة الإعدادية  ” المتوسطة ” الفصل الدراسي الأول من عام 1442 .

و يشار إلى أن تعريف الباتيك هو أحد الفنون الأسيوية المشهورة في دول شرق أسيا، و قد انتشرت رسوماته بشكل كبير في أنحاء العالم العربي .

الباتيك هو :

و يعرف الباتيك أنه هو إحدى طرق الصباغة الفنية المشهورة في كل من دولة أندونيسيا و دولة الهند و دولة الصين  و دولة اليابان و غيرها من الدول .

حيث يتميز الباتيك بأنه تصميمات ملونة على الأقمشة القطنية، لهذا تعتمد هذه الطريقة على عملية تغطية للقماش بطبقة من الشمع، و بعد أن يجف الشمع على القماش يتم شرخه إلى درجة معينة، ثم يصبغ القماش فيظهر اللون في الأماكن غير المغطاء بالشمع أي المناطق المشرخة.

أنواع البَاتيك :

يوجد للبايتك العديد من الأنواع و الأشكال و التي يتم إستخدامها في الدول الأسيوية و هذه الأنواع هي كما يلي :

1- مشمع باتيك
2- كشط باتيك
3- الباتيك مع العفن
4- تجليد باتيك (خشبية باتيك)
5- ليناليوم باتيك
6- قالب باتيك
7- ورقة باتيك
8- تدفق باتيك

كيف يستخدم الباتيك :

يستخدم الباتيك في أعمال الباتيك، حيث يتم رسم الأنماط على النسيج الأبيض .و يتم بعدها تغطية الأماكن غير المرغوب فيها الملونة مع الشموع.و بعد ذلك يتم تلوين النسيج في مربع صبغ.ديسند هو الملونة من قبل الصبح عدة مرات حتى يتم الحصول على الألوان المفضلة.

ثم سوف يكون هناك فواصل في شمعة في سياق العمل، و يتم بعدها خلط بعض الألوان معهم.هذا هو سمة من التمارين الباتيك.عند اختيار النسيج، و نوع النسيج يختلف اعتمادا على حيث يتم استخدام بالوعة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى