حلول

من أشكال العلاقات التعاونية التي تنشأ بين مخلوقين حيين علاقة تبادل المنفعة

من أشكال العلاقات التعاونية التي تنشأ بين مخلوقين حيين علاقة تبادل المنفعة, هل العبارة صحيحة أم خاطئة, العديد من الطلاب يستفسر عن هذا السؤال, ولذلك خصصنا هذا المقال لحل سؤال من أشكال العلاقات التعاونية التي تنشأ بين مخلوقين حيين علاقة تبادل المنفعة ؟

من أشكال العلاقات التعاونية التي تنشأ بين مخلوقين حيين علاقة تبادل المنفعة

العبارة الصحيحة, حيث إن من أشكال العلاقات التعاونية التي تنشأ بين مخلوقين حيين علاقة تبادل المنفعة, وللتوضيح أكثر تابع الفقرة التالية.

من أشكال العلاقات التعاونية التي تنشأ بين مخلوقين حيين علاقة تبادل المنفعة

يصف التبادلية التفاعل البيئي بين نوعين أو أكثر حيث يكون لكل نوع فائدة صافية. التبادلية هي نوع شائع من التفاعل البيئي. تشمل الأمثلة البارزة معظم النباتات الوعائية المنخرطة في تفاعلات متبادلة مع الفطريات الفطرية ، والنباتات المزهرة التي يتم تلقيحها بواسطة الحيوانات ، والنباتات الوعائية التي تنتشر عن طريق الحيوانات ، والشعاب المرجانية مع zooxanthellae ، من بين أشياء أخرى كثيرة. يمكن أن يتناقض التبادلية مع المنافسة بين الأنواع ، حيث يعاني كل نوع من نقص في اللياقة البدنية ، والاستغلال ، أو التطفل ، حيث يستفيد أحد الأنواع “على حساب” الآخر.

غالبًا ما يتم الخلط بين التبادلية ونوعين آخرين من الظواهر البيئية: التعاون والتعايش. يشير التعاون إلى زيادة اللياقة من خلال التفاعلات داخل الأنواع (غير المحددة). ينطوي التكافل على نوعين يعيشان على مقربة وقد يكونان متبادلين أو طفيليين أو متكافئين ، لذا فإن العلاقات التكافلية ليست دائمًا متبادلة.

إقرأ أيضا:اي انواع المخلوقات الحيه الدقيقه يسبب مرض القدم الرياضي

التبادلية تلعب دورًا رئيسيًا في علم البيئة. على سبيل المثال ، تعد التفاعلات المتبادلة حيوية لوظيفة النظام البيئي الأرضي حيث تعتمد أكثر من 48٪ من النباتات البرية على علاقات الجذور الفطرية مع الفطريات لتزويدها بالمركبات غير العضوية والعناصر النزرة. وكمثال آخر ، يتراوح تقدير أشجار الغابات الاستوائية مع تبادل البذور مع الحيوانات بين 70-90٪. بالإضافة إلى ذلك ، يُعتقد أن التبادلية هي التي دفعت إلى تطور الكثير من التنوع البيولوجي الذي نراه ، مثل أشكال الأزهار (مهمة للتلقيح المتبادل) والتطور المشترك بين مجموعات الأنواع. ومع ذلك ، فقد حظيت التبادلية تاريخيًا باهتمام أقل من التفاعلات الأخرى مثل الافتراس والتطفل.

إقرأ أيضا:قطع عدنان مسافة ٦٠ من، التي تمثل ٢٣ الطريق إلى منزل شقيقه، فما المسافة المتبقية ليصل إلى منزل شقيقه؟

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال من أشكال العلاقات التعاونية التي تنشأ بين مخلوقين حيين علاقة تبادل المنفعة, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

السابق
ما نوع الطاقه التي يمكن الحصول عليها من ينابيع المياه الساخنه
التالي
الدورة ……………….هي جريان الدم من القلب إلى الرئتين ، والعكس




اترك تعليقاً