في دورة حياة النباتات البذرية يتم التكاثر بواسطة

في دورة حياة النباتات البذرية يتم التكاثر بواسطة ؟ سؤال يكثر البحث عن إجابته من قبل طلاب الصف السادس الابتدائي لمادة العلوم للفصل الدراسي الاول، ضمن درس عمليات الحياة في النبات.

التكاثر في النباتات:

النباتات قادرة على التكاثر بطريقتين مختلفتين – التكاثر الجنسي والتكاثر اللاجنسي ، حيث يتضمن التكاثر الجنسي حبوب اللقاح من زهرة تلقيح بيضة أخرى لإنتاج بذرة، مطلوب والد واحد فقط في التكاثر اللاجنسي والنسل نسخ طبق الأصل.

يحدث التكاثر الجنسي في النباتات بنمط يشبه الدورة. تأتي الأزهار من البذور وتنتج البذور أيضًا. تمر جميع النباتات المزهرة بدورة الحياة التالية.

الإنبات هو العملية التي يبدأ بها النبات في النمو من البذرة. تتشكل الجذور تحت التربة. يظهر الجذع والأوراق والزهرة فوق التربة.
حبوب اللقاح التي تنتجها زهرة تحملها الحشرات أو تهب بواسطة الريح إلى زهرة أخرى. هذه العملية تسمى التلقيح.
عندما يصل حبوب اللقاح إلى زهرة أخرى ، فإنها تنتقل إلى المبيض حيث تقوم بتخصيب خلايا البويضة لصنع البذور. هذه العملية تسمى الإخصاب.

تنتشر هذه البذور بواسطة الحيوانات أو الرياح. هذه العملية تسمى التشتت. سوف تنمو بعض البذور لتصبح نباتات جديدة.
تطفو الأبواغ في النسيم

ليس كل النباتات تنتج الزهور. تسمى هذه النباتات غير المزهرة. السرخس والطحالب أمثلة على النباتات التي لا تنتج الزهور. ينمو من الجراثيم بدلا من البذور.

التكاثر اللاجنسي : يمكن لبعض النباتات أيضًا أن تتكاثر دون تخصيب بويضة لإنتاج بذرة. بدلاً من ذلك، تنتج هذه النباتات نسخة متطابقة من نفسها. يُعرف هذا النوع من التكاثر باسم التكاثر اللاجنسي.

يمكن للنباتات التكاثر اللاجنسي بعدة طرق مختلفة. تنتج بعض النباتات المصابيح ، مثل أزهار النرجس البري وقطرات الثلج. البعض الآخر ، مثل البطاطس ، ينتج الدرنات. تجلس هذه تحت التربة وتتطور إلى نباتات جديدة في العام المقبل.

في دورة حياة النباتات البذرية يتم التكاثر بواسطة:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال في دورة حياة النباتات البذرية يتم التكاثر بواسطة ، ضمن مادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول والإجابة الصحيحة كالتالي.
الإجابة الصحيحة :التكاثر الجنسي(التلقيح)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى