اكثر انواع التربه قدره على الاحتفاظ بالماء

اكثر انواع التربه قدره على الاحتفاظ بالماء, من الاسئلة المهمة التي يحتاج كل طالب إلى التعرف إلى إجابتها لا سيما في المملكة العربية السعودية, ولذلك سنقوم من خلال هذا المقال بسرد حل نموذجي لسؤال ما هي اكثر انواع التربه قدره على الاحتفاظ بالماء ؟

اكثر انواع التربه قدره على الاحتفاظ بالماء

تعتبر قدرة التربة على الاحتفاظ بالمياه خاصية زراعية مهمة للغاية. التربة التي تحتوي على كميات كبيرة من المياه أقل عرضة لفقدان المغذيات أو مبيدات الآفات المستخدمة في التربة. هذا صحيح لأن التربة ذات القدرة المحدودة على الاحتفاظ بالمياه (أي الطميية الرملية) تصل إلى نقطة التشبع في وقت أقرب بكثير من التربة ذات السعة العالية للاحتفاظ بالماء (أي الطميية الطينية). بعد تشبع التربة بالماء ، يتم ترشيح كل المياه الزائدة وبعض العناصر الغذائية والمبيدات الموجودة في محلول التربة إلى أسفل في ملف التربة.

يتم التحكم في قدرة التربة على الاحتفاظ بالمياه بشكل أساسي من خلال نسيج التربة ومحتوى المادة العضوية في التربة. نسيج التربة هو انعكاس لتوزيع حجم الجسيمات للتربة. مثال على ذلك هو تربة طينية تحتوي على 30٪ رمل و 60٪ طمي و 10٪ جزيئات بحجم الطين. بشكل عام ، كلما زادت نسبة جزيئات الطمي والطين ، زادت سعة الاحتفاظ بالمياه. الجسيمات الصغيرة (الطين والطمي) لها مساحة سطح أكبر بكثير من جزيئات الرمل الأكبر. تسمح مساحة السطح الكبيرة للتربة بالاحتفاظ بكمية أكبر من الماء. تؤثر كمية المواد العضوية في التربة أيضًا على قدرة الاحتفاظ بالمياه. مع زيادة مستوى المادة العضوية في التربة ، تزداد أيضًا قدرة الاحتفاظ بالمياه ، بسبب تقارب المادة العضوية مع الماء.

في المائة عام الماضية، تم تطوير العديد من الأساليب المعملية في جميع أنحاء العالم لتحديد قدرة التربة على الاحتفاظ بالمياه. تستخدم هذه الطرق مجموعة متنوعة من الأجهزة الخاصة لتحديد كمية المياه التي ستحتفظ بها التربة في ظل ظروف مختلفة. تبدأ معظم هذه الطرق بعينة تربة مشبعة بالماء. توضع العينة المشبعة على صفيحة خزفية مسامية توضع بعد ذلك في غرف مغلقة. ثم يتم إدخال كمية معروفة من الضغط whc2 في الحجرة ، مما يدفع الماء إلى الخروج من عينة التربة إلى اللوحة المسامية وخروجها من الغرفة (انظر صورة 1/3 بار). يتم تحديد قدرة التربة على الاحتفاظ بالمياه من خلال كمية الماء الموجودة في عينة التربة مقابل الوزن الجاف للعينة. يمكن أن تكون كمية الضغط المطبقة في هذه الطرق المختلفة منخفضة مثل 1/3 ضغط جوي (حوالي 5 رطل / بوصة مربعة) حتى 15 ضغط جوي (حوالي 225 رطل / بوصة مربعة).

يتم إجراء بعض الطرق لتحديد سعة الاحتفاظ بالمياه دون تطبيق ضغط خارجي. يظهر جهاز طريقة سعة الاحتفاظ بالماء “0 بار” في الشكل أدناه. في هذه الطريقة ، يتم تشبع عينة من التربة بالماء من حاوية مجاورة ، مع الاحتفاظ بمستوى الماء في منتصف التربة (انظر الرسم البياني أدناه). بمجرد الوصول إلى التوازن في هذا النظام ، يتم وزن عينة التربة. يتم حساب سعة الاحتفاظ بالماء بناءً على وزن الماء المحتجز في العينة مقابل الوزن الجاف للعينة. طريقة السعة القصوى “الأوروبية” للاحتفاظ بالمياه هي طريقة أخرى لا تستخدم الضغط الخارجي. في هذه الطريقة ، يتم تشبع عينة التربة بالماء في أسطوانة. يتم وضع الأسطوانة على غشاء ماص حتى يتم سحب الماء الزائد بعيدًا عن طريق الجاذبية (انظر الشكل على اليمين). بمجرد الوصول إلى التوازن ، يتم حساب سعة الاحتفاظ بالماء بناءً على وزن الماء المحتجز في العينة مقابل الوزن الجاف للعينة.

اكثر انواع التربه قدره على الاحتفاظ بالماء

أنواع التربة الأساسية هي التربة الطينية، والطمية، والرملية، بالإضافة إلى التربة الطفيلية وهي مزيج من جميع أنواع التربة الأساسية الثلاثة؛ ومفهوم احتفاظ التربة بالماء يكمن في أنه الماء الذي تحتفظ به التربة بعد مروره عبر مسام التربة للانضمام إلى المسطحات المائية مثل المياه الجوفية أو التيارات السطحية، كما ويمكن تعريف المسام الموجودة في التربة على أنها الفراغات الهوائية الموجودة بين جزيئات التربة، والتربة الطينية هي من  أكثر أنواع التربة قدرة على الاحتفاظ بالماء بشكل أفضل من الأنواع الأخرى،  وذلك لتميزها بحجم مسامها وجزيئاتها الصغيرة التي تحتفظ بالماء، إلا أنها تتعرض لخطر التشبع بالمياه، وبالتالي قد لا تكون مناسبة لزراعة جميع أنواع النباتات.

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال اكثر انواع التربه قدره على الاحتفاظ بالماء, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى