تكون لكل معدن لون خاص يميزه عن غيره من المعادن . هل هذه العبارة صحيحة أم خاطئة؟

تكون لكل معدن لون خاص يميزه عن غيره من المعادن . هل هذه العبارة صحيحة أم خاطئة؟ من الأسئلة الهامة التي يسئل عنها العديد من الطلاب في المملكة العربية السعودية, ولذلك سنقوم من خلال هذا المقال بحل سؤال تكون لكل معدن لون خاص يميزه عن غيره من المعادن . هل هذه العبارة صحيحة أم خاطئة؟

تكون لكل معدن لون خاص يميزه عن غيره من المعادن . هل هذه العبارة صحيحة أم خاطئة؟

المعدن، بحكم تعريفه، هو أي مادة تحدث بشكل طبيعي (ليست من صنع الإنسان) ، غير عضوية (ليست نتيجة لنباتات أو حيوانيات حية). يمكن أن يكون هيكلها الكيميائي دقيقًا أو يمكن أن يختلف. تنتمي جميع المعادن إلى مجموعة كيميائية ، والتي تمثل ارتباطها بعناصر أو مركبات معينة. تُعرف المجموعات الكيميائية المصنفة باسم:

العناصر (ذهب ، فضة ، كبريت ، حديد ، إلخ.)
الكبريتيدات (بيريت ، جالينا ، سفاليريت ، إلخ.)
الهاليدات (الهاليت ، الفلوريت ، إلخ.)
أكاسيد (الهيماتيت ، الإلمنيت ، إلخ.)
كبريتات (جبس ، باريت ، سلستايت ، إلخ.)
كربونات (كالسيت ، دولوميت ، سميثسونايت ، سيديريت ، إلخ.)
السيليكات (الكوارتز ، الفلسبار ، إلخ).
المعادن أيضا لها خصائص مميزة ، مثل اللون ، والصلابة ، والجاذبية النوعية ، واللمعان ، والكسر ، والتماسك. يمكن أن تختلف العديد من هذه الخصائص بين معدن واحد.

الخصائص المعدنية

اللون هو أسهل خاصية مادية يمكن وصفها ، إلا أنه قد يكون أيضًا أصعب خاصية لتحديد هوية المعادن. دائمًا ما يكون لبعض المعادن نفس اللون ، مثل الذهب ، في حين أن بعض المعادن ، مثل الكوارتز والفلوريت والكالسيت ، تأتي بجميع الألوان. يحدد وجود وشدة بعض العناصر لون العينات. المعادن التي لها لون موروث (معادن توجد دائمًا في نفس اللون) تحتوي على عناصر أساسية فيها تسبب هذا اللون. وهذا يشمل اللازورد والملكيت ، اللذان لهما لون أزرق وأخضر قوي بسبب النحاس. ولكن هناك العديد من المعادن التي تحتوي على إضافات طفيفة من العناصر المسببة للون في بعض العينات والتي تجعل لونها مختلفًا. على سبيل المثال ، الكوارتز النقي (SiO2) عديم اللون ، في حين أن الجمشت (مجموعة متنوعة من الكوارتز) ، الذي يحتوي على آثار من الحديد ، له لون أرجواني قوي. ينتج اللون الوردي لكوارتز الورد عن آثار من التيتانيوم أو المنغنيز.

ستظهر معادن معينة تغيرًا في اللون عند تعرضها للضوء أو الحرارة أو الإشعاع. سوف يتحول Realgar إلى orpiment ، وسوف ينهار orpiment إلى مسحوق أصفر فاتح إذا تعرض للضوء. بعض المعادن ، مثل البروستيت ، والفيفيانيت ، والفلوريت ، ستصبح داكنة عند التعرض الطويل للضوء ، بينما تتلاشى المعادن الأخرى ، مثل كونزيت (سبودومين).

تظهر معظم معادن النحاس الثانوية لونًا أزرق فاتحًا (وأحيانًا أخضر). عادةً ما يتسبب الحديد في ظهور المعدن باللون الأحمر الداكن أو البني ، كما أن المنغنيز مسؤول عن تلوين العديد من المعادن الوردية. بعض المعادن ، مثل حجر القصدير والزنكيت ، لها هياكل كيميائية تجعلها عديمة اللون ، ولكن بسبب الشوائب وعوامل أخرى ، لا يتم العثور عليها عديمة اللون أبدًا. تظهر معظم معادن اليورانيوم الثانوية إما بلون أصفر نيون ساطع أو أخضر. المعادن المحتوية على الألومنيوم والصوديوم والبوتاسيوم عادة ما تكون عديمة اللون أو ذات ألوان فاتحة للغاية. في بعض الحالات ، يمكن أن يعتمد لون المعدن على ترابطه الذري بدلاً من تكوينه ، كما هو الحال في الفرق بين الماس والجرافيت. كلاهما لهما نفس التركيب الأولي – الكربون (C) ، ومع ذلك يكون أحدهما دائمًا أبيض إلى فاتح جدًا ، بينما الآخر دائمًا أسود رمادي.

يمكن أن تشوه بعض المعادن ، مما يؤثر على لون العينة. أفضل الأمثلة على ذلك هي الفضة الباهتة السوداء ، والنحاسية الباهتة باللون الأخضر ، واللون الأسود الباهت لتلعب بألوان مختلفة.

تظهر بعض المعادن ، مثل العقيق (مجموعة متنوعة من الكوارتز) ، تأثيرًا متعدد الألوان عند عرضها من زوايا مختلفة. وهذا ما يسمى براق. يبدو أن بعض المعادن يتغير لونها عند عرضها في ضوء مختلف. الكسندريت أخضر داكن في الضوء الطبيعي ، لكنه يأخذ لونًا أرجوانيًا عند رؤيته في الضوء الاصطناعي. ستتغير المعادن الأخرى إلى لون مختلف عند عرضها من زوايا مختلفة. وهذا ما يسمى ازدواج اللون. يتمتع الكورديريت بأكبر قدرة ثنائية اللون من أي معدن ، مثل أن البلورة الزرقاء المسترجعة تتحول إلى اللون الرمادي عند تدويرها. فيدًا في التمييز بين معدنين لهما نفس اللون ولكن بخط مختلف.

تكون لكل معدن لون خاص يميزه عن غيره من المعادن . هل هذه العبارة صحيحة أم خاطئة؟

إجابة السؤال : العبارة صحيحة.

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال تكون لكل معدن لون خاص يميزه عن غيره من المعادن . هل هذه العبارة صحيحة أم خاطئة؟, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى