تعليم

عندما تتعطل أعضاء “الجهاز البولي “يحدث كل مايلي باستثناء:

عندما تتعطل أعضاء الجهاز البولي يحدث كل مايلي،نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن سؤال الأحياء ضمن منهاج الفصل الدراسي الأول ،حيث نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال ولكن أولا سنتطرق إلى تعريف الجهاز البولي .

الجهاز البولي :

يعتبر الجهاز البولي أحد أجزاء وأجهزة جسم الإنسان المهمة ،حيث يأتي دوره مكمل لعمل الجهاز الهضمي حيث يساعد جسم الإنسان في التخلص من البول والفضلات ،كما أن له دور هام في عملية التعرق التي يقوم بها الجسم .

الفضلات السائلة تفرزها الكلى من خلال تصفية الفضلات والماء الزائد من الدم، من ثم ينتقل منها عن طريق الحالبين ليملأ المثانة، وعندما تمتلئ يقوم الإنسان بالتبول من خلال الإحليل للتخلص من الفضلات.

مكونات الجهاز البولي :

يتكون الجهاز البولي من الكليتين وهما عضوان على شكل حبة الفول موجودتان تحت القفص الصدري في وسط الظهر، حيث ينقل البول عبر الحالبين إلى المثانة، حيث تنقبض العضلات وتنبسط في الحالبين حتى تدفع البول بعيدا عن الكلى.

المثانة عضو يشبه البالون ويتواجد في الحوض، تثبته أربطة إلى الأعضاء الأخرى وإلى عظام الحوض. تخزن المثانة البول حتى يشير الدماغ إلى الحاجة لتفريغها.

وينصح الأطباء للمحافظة على صحة الجهاز البولي الإكثار من شرب السوائل وخاصة الماء لما له في دور كبير في غسل الجسم من السموم وتنظيف الكليتين والحالبين ،كما ينصح الأطباء أيضا بضرورة التقليل من تناول الأملاح والبهارات بشكل كبير والابتعاد عن المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة .

إقرأ أيضا:تعتمد الطاقة الحركية على

عندما تتعطل أعضاء الجهاز البولي يحدث كل مايلي:

أما عن الإجابة الصحيحة عن سؤال عندما تتعطل أعضاء الجهاز البولي يحدث كل مايلي،ضمن منهاج الأحياء الفصل الدراسي الأول ،وهو سؤال اختيار من متعدد  :

الإجابة الصحيحة :تتلف الكلية و تتراكم الفضلات.

السابق
تكون الحرارة……………………. في التفاعلات الطاردة للحرارة
التالي
أعضاء الجهاز البولي هي أعضاء ……………




اترك تعليقاً