تكون الحرارة……………………. في التفاعلات الطاردة للحرارة

عزيزي الطالب… هنا تجد الحل الصحيح عن السؤال تكون الحرارة……………………. في التفاعلات الطاردة للحرارة ، وهو سؤال هام ومميز ضمن أسئلة مادة العلوم للفصل الدراسي الثاني، وكما عودناكم في موقعنا كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة المنهاجية التي يتم البحث عن إجابتها من قبل طلابنا الأعزاء ،و لكن عليك عزيزي الطالب او الطالبة قبل معرفة إجابة هذا السؤال أن تعرف ما هو التفاعل الطارد للحرارة هو التفاعل الذي تنطلق منه حرارة . و هو بعكس التفاعل الماص للحرارة الذي لا يتم إلا إمداده بحرارة من الخارج.

من دلائل حدوث التفاعل الكميائي إنتاج ضوء أوحرارة ، حيث تسمى التفاعلات التي ينتج عنها طاقة اسم التفاعلات الطاردة للطاقة، وتستمر هذه التفاعلات بإطلاق الطاقة من لحظة بدئها حتى تتوقف، وبعض التفاعلات تطلق طاقة بكميات قليلة خلال فترة زمنية طويلة، وهناك تفاعلات تحتاج إلى مصدر طاقة تسمى التفاعلات الماصة للطاقة حيث تتطلب هذه التفعالت توافر مصدر طاقة مستمر ليستمر التفاعل، وإذا توقف هذا المصدر عن تزويد التفاعل بالطاقة فإن التفاعل يتوقف فورا وعملية البناء الضوئي في النباتات مثال على التفاعلات الماصة للحرارة ، وهي لا تحدث دون تزويدها بطاقة من مصدر ضوئي.

و مثال على التفاعل الطاردة للحرارة هو التفاعل الناشر للحرارة ، احتراق الخشب (اتحاد الكربون مع الأكسجين)،حيث يتم التعبير عن التفاعل المنتج للحرارة بالشكل الآتي: المتفاعلات ← النواتج + طاقة.

و من الأمثة على التفاعل الماص للحرارة عندما نمرر بخار الماء على سطح فحم حجري ،حيث يتم التعبير عن التفاعل المنتج للحرارة بالشكل الآتي: المتفاعلات + طاقة ← النواتج

تكون الحرارة……………………. في التفاعلات الطاردة للحرارة :

الإجابة الصحيحة عن السؤال تكون الحرارة……………………. في التفاعلات الطاردة للحرارة، ضمن مادة العلوم للصفل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة هي ” بالوسط ” .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى