حلول

العلاقة بين الطول الموجي والتردد

ما العلاقة بين الطول الموجي والتردد ؟

العلاقة بين الطول الموجي والتردد؟ الإجابة على السؤال تقتضي منها تعريف كلا من التردد والطول الموجي, ويتم تعريف التردد على أنه عدد تذبذبات الموجة لكل وحدة زمنية يتم قياسها بالهرتز (هرتز). التردد يتناسب طرديا مع الملعب. يستطيع البشر سماع الأصوات بترددات تتراوح بين 20 – 20000 هرتز. تُعرف الأصوات ذات الترددات على مدى الأذنين البشرية بالموجات فوق الصوتية وتعرف الأصوات ذات الترددات الأقل من النطاق المسموع باسم الموجات فوق الصوتية.

تتذبذب جميع النقاط الموجودة على الموجة ، أي أن جميع النقاط الموجودة على الموجة تُظهر نوعًا من التغيير المنتظم في قيمة معينة. على سبيل المثال ، عندما تصنع موجة عن طريق التذبذب لأعلى ولأسفل ، تتحرك جزيئات الحبل بشكل متكرر لأعلى ولأسفل. عندما تفكر في الموجة الكهرومغناطيسية ، تتغير قيمة المجالات المغناطيسية والكهربائية باستمرار بسبب الموجة عند نقطة ما. إذا لم تكن الموجة نبضة قصيرة ، فإن قيمة المجالات الكهربائية والمغناطيسية تتغير باستمرار عند أي نقطة. على سبيل المثال ، تتأرجح نقطتان على الموجة اللتان تحققان أقصى قيمتهما في وقت واحد في انسجام تام.

يُعرّف الطول الموجي بأنه المسافة بين أقرب نقطتين في الطور مع بعضهما البعض. ومن ثم ، يتم فصل اثنين من القمم أو القيعان المتجاورة على موجة بمسافة طول موجة واحد كامل. في الغالب ، نستخدم الحرف lambda () لوصف الطول الموجي للموجة.

إقرأ أيضا:تشابك السلاسل الغذائيه بعضها مع بعض يسمى

العلاقة بين التردد والطول الموجي

العلاقة بين الطول الموجي والتردد تتمحور من حيث الآتي: يمكنك علاج موجة بتردد أعلى على حبل أسرع من ذي قبل. خلال هذا ، تلاحظ أن الطول الموجي يصبح أقصر. لذلك ، فإن العلاقة بين التردد وطول الموجة موجودة بالفعل ، لذلك دعونا نكتشف ما هي هذه العلاقة بالضبط.

الكمية الأخرى هي الفترة (T) التي يمكن استخدامها لوصف الموجة. يتم تعريفه على أنه الوقت المستغرق لإكمال التذبذب. لأن التردد يحدد عدد المرات التي تتذبذب فيها الموجة ويمكن التعبير عنها على النحو التالي ،
و = 1 / ر

كل نقطة على الموجة تعود إلى نفس القيمة بعد فترة واحدة ، حيث تخضع الموجة لتذبذب واحد خلال فترة واحدة. يحدث هذا نتيجة كل جلسة تذبذب تنتقل لمسافة طول موجي في فترة واحدة حتى تنتهي.

إقرأ أيضا:يتسع مجال الطاقة الأول ……………..من الإلكترونات

يتم تعريف سرعة الموجة (v) على أنها المسافة التي تقطعها موجة لكل وحدة زمنية. إذا اعتبر أن الموجة تقطع مسافة طول موجي واحد في فترة واحدة ،

ν = λ / T.

كما نعلم أن T = 1 / f ، وبالتالي يمكننا التعبير عن المعادلة أعلاه على النحو التالي ،

V = f λ

تساوي سرعة الموجة حاصل ضرب ترددها وطولها الموجي ، وهذا يعني العلاقة بين التردد وطول الموجة.

السابق
مع عصام ٥٠٠ ريال، أنفق منها ٣٠٤ ريالات لشراء طابعة. إذا أراد أن يشتري كتابا ب ٥٠ ريالا، وآلة حاسبة بمبلغ ٦٠ ريالا، فإن مابقي معه يكفي لذلك
التالي
نهى الله تعالى المؤمنين عن أن تحملهم الرأفة بالزاني على ترك العقوبة أو تخفيفها




اترك تعليقاً