العلاقة بين الطول الموجي والتردد علاقة طردية

العلاقة بين الطول الموجي والتردد علاقة طردية صح أو خطأ ،نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال ضمن مادة الفيزياء الفصل الدراسي الأول ،مع توضيح أهم المعلومات الواردة في الدرس .

الطول الموجي :وهو أقصر مسافة بلين اي نقطتين يتكون فيها نمط الموجة نفسه ،فالمسافة بين قمتين متتاليتين أو قاعين متتاليين تساوي الطول الموجي والذي يرمز له بالرمز لامدا .

التردد هو عدد تذبذبات الموجة لكل وحدة زمنية يتم قياسها بالهرتز (هرتز). التردد يتناسب طرديا مع الملعب. يستطيع البشر سماع الأصوات بترددات تتراوح بين 20 – 20000 هرتز. تُعرف الأصوات ذات الترددات على مدى الأذنين البشرية بالموجات فوق الصوتية وتعرف الأصوات ذات الترددات الأقل من النطاق المسموع باسم الموجات فوق الصوتية.

خصائص الموجات :

تتذبذب جميع النقاط الموجودة على الموجة ، أي أن جميع النقاط الموجودة على الموجة تُظهر نوعًا من التغيير المنتظم في قيمة معينة. على سبيل المثال ، عندما تصنع موجة عن طريق التذبذب لأعلى ولأسفل ، تتحرك جزيئات الحبل بشكل متكرر لأعلى ولأسفل. عندما تفكر في الموجة الكهرومغناطيسية ، تتغير قيمة المجالات المغناطيسية والكهربائية باستمرار بسبب الموجة عند نقطة ما. إذا لم تكن الموجة نبضة قصيرة ، فإن قيمة المجالات الكهربائية والمغناطيسية تتغير باستمرار عند أي نقطة. على سبيل المثال ، تتأرجح نقطتان على الموجة اللتان تحققان أقصى قيمتهما في وقت واحد في انسجام تام.

يُعرّف الطول الموجي بأنه المسافة بين أقرب نقطتين في الطور مع بعضهما البعض. ومن ثم ، يتم فصل اثنين من القمم أو القيعان المتجاورة على موجة بمسافة طول موجة واحد كامل. في الغالب ، نستخدم الحرف lambda () لوصف الطول الموجي للموجة.

والعلاقة التي تربط بين الزمن الدوري للموجة وترددها هي ان تردد الموجة يساوي مقلوب الزمن الدوري ،حيث يعتمد الزمن الدوري للموجة وترددها على مصدرها فقط ،ولا يعتمدان على الوسط الذي تنتقل خلاله أو على سرعة الموجة .

هذا وتتحرك الموجة خلال فترة زمنية تساوي زمنا دوريا واحدا مسافة تساوي طولا موجيا واحدا ،لذلك فالطول الموجي يساوي سر عة الموجة مضروبا في الزمن الدوري ،ولأن الحصول على التردد أسهل من الحصول على الزمن الدوري فإن الطول الموجي لموجة يساوي سرعتها مقوسمة على ترددها .

العلاقة بين الطول الموجي والتردد علاقة طردية:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال العلاقة بين الطول الموجي والتردد علاقة طردية . صح أو خطأ ضمن مادة الفيزياء 2 ،للصف الثاني الثانوي،كالتالي :

الإجابة الصحيحة : العبارة خاطئة (العلاقة عكسية).

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!