الخط الوهمي المستقيم الواصل بين القطبين والمار بمركز الأرض هو

الخط الوهمي المستقيم الواصل بين القطبين والمار بمركز الأرض هو ؟ يُطرح هذا السؤال من قبل الطلبة ضمن مادة الجغرافيا الطبيعية من المنهاج العلمي السعودي.

الخط الوهمي المستقيم الواصل بين القطبين والمار بمركز الأرض هو

خط الاستواء هو خط وهمي حول منتصف كوكب أو جرم سماوي آخر. يقع في منتصف الطريق بين القطب الشمالي والقطب الجنوبي عند خط عرض 0 درجة. يقسم خط الاستواء الكوكب إلى نصف الكرة الشمالي ونصف الكرة الجنوبي.

الأرض على أوسع نطاق عند خط الاستواء. المسافة حول الأرض عند خط الاستواء ومحيطها 40.075 كيلومترًا (24901 ميلًا).

قطر الأرض أوسع أيضًا عند خط الاستواء ، مما يخلق ظاهرة تسمى الانتفاخ الاستوائي. يقاس قطر الدائرة بخط مستقيم يمر عبر مركز الدائرة وله نقاط نهايته على حدود تلك الدائرة. يمكن للعلماء حساب قطر خطوط العرض ، مثل خط الاستواء ودائرة القطب الشمالي.

يبلغ قطر الأرض عند خط الاستواء حوالي 12756 كيلومترًا (7926 ميلًا). يبلغ قطر القطبين حوالي 12714 كيلومترًا (7900 ميل). يبلغ الانتفاخ الاستوائي للأرض حوالي 43 كيلومترًا (27 ميلاً).

الانتفاخ الاستوائي يعني أن الأشخاص الذين يقفون عند مستوى سطح البحر بالقرب من القطبين أقرب إلى مركز الأرض من الأشخاص الذين يقفون عند مستوى سطح البحر بالقرب من خط الاستواء. يؤثر الانتفاخ الاستوائي على المحيط أيضًا – مستويات البحر أعلى قليلاً في المناطق الاستوائية منها بالقرب من القطبين.

يتم إنشاء الانتفاخ الاستوائي من خلال دوران الأرض. مع زيادة حجم خطوط العرض ، يجب أن تنتقل النقطة بشكل أسرع لإكمال دائرة (دورة) في نفس الفترة الزمنية. سرعة الدوران ، أو الدوران ، في الدائرة القطبية الشمالية أبطأ من الدوران في مدار السرطان ، لأن محيط الدائرة القطبية الشمالية أصغر بكثير ولا يتعين على النقطة أن تقطع مسافة بعيدة لإكمال ثورة. إن الدوران في مدار السرطان أبطأ بكثير من الدوران عند خط الاستواء. بالقرب من القطبين ، تكون سرعة دوران الأرض قريبة من الصفر. عند خط الاستواء ، يبلغ الدوران حوالي 1670 كيلومترًا في الساعة (1038 ميلًا في الساعة).

تكون قوة جاذبية الأرض أضعف قليلاً عند خط الاستواء بسبب انتفاخها الاستوائي.

إن قوة سحب الجاذبية وزخمها الأضعف قليلاً للأرض التي تدور حول الأرض تجعل المناطق الاستوائية أماكن مثالية لعمليات الإطلاق الفضائية. يتطلب الأمر كمية هائلة من الطاقة لإطلاق قمر صناعي أو مركبة فضائية أخرى من الغلاف الجوي للأرض. يتطلب طاقة أقل (وقود الصواريخ) للانطلاق في الجاذبية المنخفضة. كما أن إطلاقه يتطلب طاقة أقل عندما تعطي الأرض التي تدور بالفعل للقمر الصناعي دفعة تصل إلى 1670 كيلومترًا في الساعة (1038 ميلًا في الساعة).
تطلق الولايات المتحدة معظم المركبات الفضائية من مركز كينيدي للفضاء في جنوب فلوريدا ، بالقرب من خط الاستواء قدر الإمكان في الولايات المتحدة القارية ، وتشمل مرافق إطلاق الصواريخ الأخرى بالقرب من خط الاستواء شابا الشمالية ، وجمهورية الكونغو الديمقراطية ، وجزيرة جان ، جزر المالديف.

في الآونة الأخيرة ، أطلقت منصات الإطلاق المتنقلة ، مثل Ocean Odyssey ، بنجاح أقمارًا صناعية في مدار من المحيط الهادئ الاستوائي.

المناخات الاستوائية

مرتان في السنة ، خلال اعتدالات الربيع والخريف ، تمر الشمس مباشرة فوق خط الاستواء. حتى خلال الفترة المتبقية من العام ، غالبًا ما تشهد المناطق الاستوائية مناخًا حارًا مع اختلاف موسمي ضئيل.

نتيجة لذلك ، تتعرف العديد من الثقافات الاستوائية على موسمين – رطب وجاف. غالبًا ما يستمر موسم الأمطار أو الأمطار معظم أيام السنة. يخلق موسم الأمطار الطويل الدافئ غابات مطيرة استوائية. توجد بعض الغابات المطيرة الأكثر اتساعًا في العالم في المناطق الاستوائية: غابات الأمازون المطيرة في أمريكا الجنوبية ، وغابات الكونغو المطيرة في وسط إفريقيا ، وغابات جنوب شرق آسيا المطيرة المتنوعة التي تمتد من الهند إلى فيتنام.

يعني الطقس الرطب أن المناطق الاستوائية ليست الأكثر سخونة في العالم ، على الرغم من أنها من بين الأقرب إلى الشمس. يبرد الماء الموجود في الهواء الاستوائي قليلاً.

تزدهر العديد من الثقافات في المناطق الاستوائية الدافئة. شعب فانغ في الجابون ، على سبيل المثال ، مزارعون ناجحون يستفيدون من درجات الحرارة الدافئة وموسم الأمطار الطويل لزراعة محاصيل مثل الذرة والبطاطا والموز. يربي الناب أيضًا الماشية التي تكيفت مع المناخ ، مثل الماعز والدجاج.

ومع ذلك ، ليست كل المناطق الاستوائية حارة ورطبة. يقع جبل كليمنجارو ، تنزانيا ، على بعد 330 كيلومترًا (205 ميلاً) فقط من خط الاستواء ، ولكن ارتفاعه يخلق مناخًا مع طقس بارد وجاف وحتى أنهار جليدية في جبال الألب.

جبال الأنديز هي منطقة استوائية أخرى تفتقر إلى المناخ الحار والرطب المرتبط غالبًا بخط الاستواء. تشمل سلسلة الجبال صحراء بلا مطر تقريبًا (أتاكاما) ، بالإضافة إلى بعض أعلى القمم على وجه الأرض. هنا أيضًا ، ازدهرت الثقافات لآلاف السنين. شعب أيمارا في ألتيبلانو في بوليفيا وبيرو وتشيلي هم في الأساس سكان حضريون يتماهون بقوة مع النجاحات الملاحية المبتكرة لأسلافهم. في القرن العشرين ، ساعدت الأيمارا في بناء خطوط سكك حديدية عبر جبال الأنديز الاستوائية العالية.

العديد من الأنواع النباتية والحيوانية تزدهر في المناخات الاستوائية. فالنظم الإيكولوجية للغابات المطيرة في الأمازون والكونغو ، على سبيل المثال ، غنية بشكل مذهل بالتنوع البيولوجي. هكتار واحد (2.47) من الأمطار مقابل

الخط الوهمي المستقيم الواصل بين القطبين والمار بمركز الأرض هو

و الجواب الصحيح يكون هو القطر القطبي (المحور).

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال الخط الوهمي المستقيم الواصل بين القطبين والمار بمركز الأرض هو, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى