ماذا نعني بالاستدلال

السؤال / ماذا نعني بالاستدلال ؟

الصف / علوم الأول المتوسط – الفصل الدراسي الاول .

الدرس/العلم وعملياته .

الممارسات العلمية :

يطرح العلماء العديد من الاسئلة ليتعلموا كيف تحدث الاشياء؟ ولماذا ؟ ومتى ؟

يوجد لدى العلماء العديد من الطرق والمهارات من أجل الحصول على المعرفة ،وتتضمن هذه الطرق والمهارات ،مهارات التفكير ،والملاحظة ،والتنبؤ والاستقصاء ،والبحث والنمذجة والقياس ،والتحليل والاستدلال .

الطرائق العلمية : معظم الاستقصاءات تبدأ عادة بمشاهدة شيء ما ، ثم تطرح الأسئلة عما تم ملاحظته ،والعلماء عادة يتعاونون على كتابة أبحائهم ،لذلك فهم يقرؤون كتب ومجلات علمية للاطلاع على ما سبق التوصل إليه من العلماء الآخرين ،وهي تعتبر الطريقة العلمية .

التساؤل والملاحظة: حيث يقوم العلماء بالملاحظة والسؤال وجمع المعلومات ،من أجل وضع فرضيات ،هذه الفرضيات يقوم العلماء باختبارها وملاحظتها وتجربتها والقياس عليها من اجل الوصول إلى التحليل المنطقي الممتاز ،حيث يمكن تعريف الفرضية بانها تخمين لجواب أو تفسير منطقي محتمل يعتمد على المعرفة والملاحظة .

وضع توقعات: بعد تدوين الملاحظات بدأ الطلاب بوضع التوقعات

الفرضية: هي تخمين لجواب أو تفسير منطقي محتمل يعتمد على معرفتك وملاحظتك ،حيث يدرس علماء الأحياء المخلوقات الحية،من خلال الملاحظة ‘فهم يلاحظون الحيوانات والنباتات في بيئاتها الطبيعية دون إزعاجها.

اختبار الفرضية : من خلال القيام بتجارب وأفكار داعمة للفرضية التي تم التوصل إليها وإعادة اختبارها مرة أخرى .

تنظيم النتائج :بعد الحصول على المعلومات الجديدة ،وقبل وضع أي استنتاج يجب تنظيم المعلومات التي تم جمعها وتلخيصها ومقارنتها مع بعضها البعض .

الاستنتاجات :

الاستدلال هو التوصل إلى استنتاجات لناء على المشاهدات السابقة .

التواصل حول النتائج :كثيرا ما يكمل عالم عمل عالم آخر ،حيث أنه من المعتاد أن يعيد عالم ما قام به غيره من العلماء ،لذلك يقوم العلماء دائما بنشر ما يتوصلون إليه من نتائج ،وكذلك الطرائق العلمية التي يستخدمونها بالبحث عن طريق المجلات والكتب والإنترنت ،كما يحضرون المؤتمرات ويشاركون بإلقاء الكلمات عن إنجازاتهم حتى يستفيد منها علماء آخرون .

التجارب:

ومن الطرائق المستخدمة في استقصاء الاسئلة التي تدور حول إجراء تجربة مضبوطة ،والتجربة المضبوطة تتضمن تغيير عامل وملاحظة تاثيره في عامل آخر ،مع ثبات العوامل الأخرى.

المتغيرات والثوابت: المتغيرات هي عامل يمكن أن تغيرأثناء التجربة ،والعوامل التي يتم تغيرها أثناء التجربة تسمى متغيرات مستقلة ،والعوامل التي تتغير بسبب تغير العوامل المستقلة تسمى متغيرات تابعة ،وهناك عوامل يتم ضبطها اثناء التجربة ولا تتغير تسمى الثوابت .

ماذا نعني بالاستدلال ؟

وبناء على ماسبق نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن سؤال ماذا نعني بالاستدلال ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول والإجابة كالتالي :

الإجابة الصحيحة : الاستدلال هو التوصل إلى استنتاجات بناء على المشاهدات السابقة .

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال ماذا نعني بالاستدلال, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!