ماذا يحدث عندما تتوقف الكليتان عن العمل ؟علوم

عزيزي الطالب… في هذه المقالة تجد الإجابة الصحيحة عن سؤال ماذا يحدث عندما تتوقف الكليتان عن العمل،وهو سؤال ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الثاني، حيث كما عودناكم نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة المنهاجية التي يبحث الطلاب عنها من مختلف المواد والمراحل الدراسية ،ونتطرق إلى أهمية الكليتان وآلية عملهما .

عندا لا تعمل كلية أحد الأشخاص على نحو جيد أو تتوقف عن العمل يؤدي ذلك إلى تراكم الفضلات في الجسم والتي تعمل كسموم، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث عدم اتزان للأملاح وتحدث استجابة للجسم من خلال محاولة إعادة الاتزان إلى وضعه الطبيعي فإذا لم يستطع الجسم القيام بهذا النشاط فإن أجهزة وأعضاء الجسم تتضرر ويصاب الشخص بلفشل الكلوي إذا لم تعمل الكلية بشكل سليم، وعندما تتوقف الكلية عن العمل فإن الأمور الصحية تتفاقم لأن عمل الكلية ضروري لأعضاء الجسم جميعها.

الكليتان :

هي زوجان من الاعضاء التي تقعان على جانبي العمود الفقري، أسفل الأضلاع وخلف البطن،وتكمن وظيفتها في تصفية الدم ،وإزالة السموم والفضلات منه ،كما أنها تتحكم أيضًا في توازن السوائل في الجسم.

يكون شكل الكليتان على شكل حبة الفول،حيث يبلغ طول كل كلية حوالي ٤ الى ٥ بوصات تقريبا أي بحجم قبضة اليد، حيث يمر الدم من خلال الكليتين عدة مرات في اليوم،حيث يتم تخليصه من السموم والفضلات ويتم تعديل الملح والسوائل والمعادن اذا احتاج الأمر إلى ذلك، ثم يعود الدم المصفى إلى الجسم، كما وتحتوي كل كلية على حوالي مليون مرشح صغير تسمى النيفرون، وإذا توقف الدم عن التدفق إلى الكلية، فقد يموت جزء منها أو كلها، وعندها تتوقف الكليتان عن العمل مما يؤدي الى ما يسمى بالفشل الكلوي.

هذا وتتكون الكلى من مجموعة من المكونات كما يلي :الكبسولة الكلوية ،الحوض الكلوي ،القشرة ،النيفرون ،المنطقة الداخلية،الاهرامات النخاعية ،الحالب،الشريان الكلوي ، الوريد الكلوي.

وظائف الكليتان :

يوجد العديد من الوظائف الهامة التي تقوم بها الكلى والتي تساعد الانسان بشكل كبير في حياته، ومن اهم هذه الوظائف التي نتحدث عنها للكلى ما يلي:

  •  إنتاج إنزيم الرينين من اجل التحكم في ضغط الدم.
  •  تنقية وتنظيف الدم الذي يعيش عليه الجسم.
  • ضبط مستوى الأملاح والمواد الكيميائية.
  •  الحفاظ على عمل الجسم على نحو ملائم وبشكل طبيعي.
  • المحافظة على الفيتامين د في الجسم من اجل تقوية العظام.
  • انتاج هرمون إريثروبويَتين الذي يساعد في انتاج الخلايا الحمراء.

ماذا يحدث عندما تتوقف الكليتان عن العمل ؟

أما عن الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال ماذا يحدث عندما تتوقف الكليتان عن العمل،ضمن منهاج الأحياء الفصل الدراسي الأول،فإن الإجابة كما يلي :

الإجابة الصحيحة :الفشل الكلوي 

حيث يحتاج الاشخاص المصابين بالفشل الكلوي في آخر مراحله إلى الغسيل الكلوي المنتظم للبقاء على قيد الحياة .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى