لماذا لا تهضم المعده نفسها بواسطه العصاره الحمضيه الهاضمه

لماذا لا تهضم المعده نفسها بواسطه العصاره الحمضيه الهاضمه ؟ عادة لا تهضم المعدة نفسها بسبب آلية تنظم إفراز المعدة. هذا يتحقق من إفراز عصير المعدة قبل أن يصبح المحتوى أكالًا بدرجة كافية لإتلاف الغشاء المخاطي. يمكن لعصير المعدة النقي أن يدمر الغشاء المخاطي وينتج قرحة هضمية.

لماذا لا تهضم المعده نفسها بواسطه العصاره الحمضيه الهاضمه

إذا كنت ستضع قطعة من الزنك في كوب من حمض المعدة ، فسوف يذوب الزنك. لذلك ليس من المستغرب أن عصارات المعدة الهضمية يمكن أن تقصر عمل أي شيء نتغذى عليه عن عمد.

لماذا لا تهضم المعده نفسها بواسطه العصاره الحمضيه الهاضمه؟ إنها كذلك. المعدة مبطنة بطبقة كثيفة من الخلايا تسمى الخلايا الظهارية ، والتي تضحي باستمرار بنفسها من أجل حماية الطبقات العميقة من جدار المعدة. في كل دقيقة ، تزيل البطانة السطحية حوالي 500000 خلية ، وتستبدل نفسها تمامًا في غضون ثلاثة أيام.

هذا هو إلى حد كبير نفس الطريقة التي يتم بها تقشير الدروع الحرارية الجر المرتبطة بالمركبات الفضائية وحملها بعيدًا أثناء إعادة الدخول. هذا أيضًا يحمل الحرارة بعيدًا ويحمي كبسولة الفضاء الضعيفة الموجودة تحتها.

المكونات الرئيسية للعصائر الهضمية هي إنزيم هضم البروتين يسمى البيبسين وحمض الهيدروكلوريك. البيبسين غير ضار نسبيًا ، لكن حمض الهيدروكلوريك مادة كاوية للغاية ويمكن أن يذيب الأنسجة في غضون ساعات. إذا تم إفراز الكثير ، يمكن التغلب على الخصائص التجديدية للخلايا الظهارية ، واختراق الجدار ، وتنتج القرحة.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن بعض المواد تخترق جدار الظهارة بشكل أفضل من غيرها. من بينها الخل والأسبرين وعصير البرتقال والعديد من أشكال المنظفات مثل تلك المستخدمة في بعض معاجين الأسنان.

لذلك عندما تستيقظ في الصباح ، إذا كنت تتناول كوبًا من عصير البرتقال وأسبرين على الإفطار ، فأنت تتوسل فقط لحرقة المعدة.

كنا وإياكم في مقال حول حل سؤال لماذا لا تهضم المعده نفسها بواسطه العصاره الحمضيه الهاضمه, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى