اي اجزاء الارض اكبر

اي اجزاء الارض اكبر ؟ ألقِ نظرة تحت قدميك. أنت تقف على قشرة الأرض. على الرغم من أنها تبدو بلا حدود ، إلا أن قشرة الأرض لا تمثل سوى أقل من 1٪ من باطن الأرض. دعونا نلقي نظرة على كل شيء موجود داخل الأرض.

قشرة الأرض هي الغلاف الخارجي للأرض. هذا هو الجزء الذي برد بدرجة كافية ليتحول إلى صخر. تمتد القشرة إلى أسفل 30 كم إلى 80 كم تحت القارات ، وفقط 5 كم تحت المحيطات. أثناء سفرك عبر القشرة ، ترتفع درجات الحرارة. تنقسم القشرة إلى عدة صفائح تكتونية “تطفو” على قمة وشاح الأرض. في بعض المناطق ، تنزلق الصفائح تحت بعضها البعض لإعادة تدوير الصخور إلى الأرض. تتباعد القشرة الموجودة أسفل وسط المحيطات ، وتتدفق مادة جديدة.

اي اجزاء الارض اكبر

يوجد تحت القشرة الجزء الأكبر من باطن الأرض: الوشاح ، والذي يشكل حوالي 84٪ من حجم الأرض. تمتد هذه المنطقة نزولاً إلى عمق 2890 كم. أثناء سفرك عبر الوشاح ، ترتفع درجات الحرارة بشكل كبير ؛ تبدأ عند 500 درجة مئوية بالقرب من القشرة ، وتصل إلى ما يزيد عن 4000 درجة مئوية عند الحد حتى القلب. يكون الوشاح صلبًا في الغالب ، لكنه يعمل مثل سائل لزج ، ويختبر الحمل الحراري. ترتفع كتل الصخور الساخنة من مناطق حول اللب عبر الوشاح ، وتتخلى عن حرارتها ، ثم تنخفض مرة أخرى.

يقع اللب في قلب الأرض. عبارة عن كرة صلبة من المعدن يبلغ قطرها 2440 كيلومترًا محاطة بطبقة من المعدن السائل. يعتقد العلماء أن معظمها مصنوع من الحديد (80٪) ، والباقي يتكون من معادن ثقيلة أخرى ، مثل النيكل والذهب والبلاتين وحتى اليورانيوم. يدور اللب ببطء مقارنة بالقشرة ، بحيث يكمل اللب دورة واحدة كل 1000 عام أو نحو ذلك. على الرغم من أن المجال المغناطيسي للأرض يتولد عن طريق الحمل الحراري لمعدن ساخن في اللب الخارجي للأرض. هذا المجال يحمي الأرض من الرياح الشمسية. ربما لن تكون هناك حياة على الأرض بدون هذا المجال.

كنا وإياكم في مقال حول حل سؤال اي اجزاء الارض اكبر, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى