حلول

متى بدأ رسم الخرائط

نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن سؤال متى بدأ رسم الخرائط ،ضمن منهاج الدراسات الاجتماعية للفصل الدراسي الأول ،حيث سنقدم لكم الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال وذكر تاريخ رسم الخرائط .

رسم الخرائط :

كان العالم العربي أبو عبد الله محمد بن محمد الإدريسي، هو أول من رسم خريطة للعالم أقرب للحقيقة ،أحد أشهر الجغرافيين في العالم ،وقد أسس أول كتاب له  “نزهة المشتاق في اختراق الافاق”.

الإدريسي هو عالم مغربي مولود بمدينة سبتة، وهو من أسرة إدريسية يعود نسبها لإدريس بن عبد الله مؤسس الدولة الإدريسية ،وقد تشبع منذ ثغره بثقافة واسعة في الأدب والهندسة والجغرافيا خلال دراسته بسبتة وفاس، وزاول مهنة الطب كذلك،وعندما كان عمره 16 عاما بدأ في زيارات لبلدان مختلفة، تعرف عليها وعلى أهلها وتضاريسها ومميزاتها المناخية عن قرب.

وقد رسم أول خريطة له بعدما ذاع صيت الإدريسي في أقطار متفرقة من العالم باعتباره واحدا من أشهر الجغرافيين، فقد استدعاه ملك صقلية، روجر الثاني، من أجل القيام بأبحاث جغرافية حول التضاريس والطرق والفصول،فعمل في بلاط الملك روجر الثاني الأمر أتاح له كذلك فرصة لقاء سفراء صقلية. بعد ذلك بدأ في تجميع معلومات إضافية والتأكد من المعلومات التي جمعها حول بلدان مختلفة من مختلف أنحاء العالم خلال سفرياته.

متى بدأ رسم الخرائط :

تاريخ بداية رسم الخرائط يعتبر تاريخ قديم حيث يعتقد أنه يعود إلى آلاف السنين، ابتداء من رسم على الكهوف إلى الحضارات البابلية واليونانية، ثم العصور الوسطى وانتهاء بالعصور الحديثة.

إقرأ أيضا:اذكر ثمرات أخرى للمحافظة على الصلاة

أما عن الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال متى بدأ رسم الخرائط ،ضمن منهاج الفصل الدراسي الأول فتكون الإجابة الصحيحة عليه كالتالي :

الإجابة الصحيحة :منذ  الحضارة البابلية (البابليين) .

 

السابق
لا تؤجل عمل اليوم الى الغد ما سبب كتابة الهمزة على الواو
التالي
ولد هند القحطاني المتبري منها




اترك تعليقاً