حلول

الجسيمات ذات الشحنة السالبة في الذرة هي

الجسيمات ذات الشحنة السالبة في الذرة هي ؟ من أسئلة مادة الفيزياء من المنهاج العلمي السعودي, التي يسعى العديد من الطلاب لمعرفة الإجابة عنها, ولذلك فنحن عبر هذا الموضوع سنقوم بحل سؤال الجسيمات ذات الشحنة السالبة في الذرة هي ؟

الجسيمات ذات الشحنة السالبة في الذرة هي

نحن من خلال هذا المقال لن نجيبك فقط على السؤال, بل سنذكر لك كل المصطلحات المستعملة, ومن ثم سنستخرج حل السؤال منها, كما يلي:

أنيون: أيون سالب الشحنة. سيحاول هذا عادةً دمج الكاتيون أو الارتباط به. أمثلة على الأنيونات هي النترات ، النتريت ، الكبريتات ، الفوسفات ، الكلوريد ، الأسيتات ، السيانيد ، الكربونات ، البيكربونات ، والهيدروكسيد.

Atom: أصغر مكون في عنصر له الخصائص الكيميائية للعنصر.

الكتلة الذرية: 1. مجموع البروتونات والنيوترونات في نواة الذرة. 2. الكتلة المجمعة لجميع الجسيمات في ذرة معينة.

العدد الذري: مصطلح يستخدم لتمثيل عدد البروتونات الموجودة في نواة الذرة. في ذرة ذات شحنة متعادلة ، عدد الإلكترونات عادة يساوي العدد الذري.

الكاتيون: جسيم مذاب موجب الشحنة يحاول عادةً أن يتحد أو يلتصق بأنيون. من أمثلة الكاتيونات الأمونيوم والصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمنغنيز والمغنيسيوم.

القطبية الكيميائية: ميل الجزيء أو المركب إلى الانجذاب أو النبذ ​​بواسطة الشحنات الكهربائية بسبب الترتيب غير المتماثل للذرات حول النواة.

إقرأ أيضا:اي مما يلي ينقبض عند الشهيق ويتحرك الى اسفل

الرابطة التساهمية: مشاركة زوج واحد أو أكثر من الإلكترونات بين الذرات ، من أجل إنتاج جاذبية متبادلة ، والتي تحافظ على الجزيء الناتج معًا. تميل الذرات إلى مشاركة الإلكترونات بطريقة تملأ غلافها الإلكتروني الخارجي. تكون هذه الروابط دائمًا أقوى من الرابطة الهيدروجينية بين الجزيئات ومتشابهة في القوة أو أقوى من الرابطة الأيونية.

الشحنة الكهربائية: خاصية أساسية محفوظة لبعض الجسيمات دون الذرية تحدد تفاعلاتها الكهرومغناطيسية. تتأثر المواد المشحونة كهربائيًا بالمجالات الكهرومغناطيسية وتنتجها.

الإلكترون: جسيم سالب الشحنة وجد يدور حول نواة ذرية أو يدور حولها. الإلكترون ، مثل البروتون ، هو جسيم مشحون ، على الرغم من عكسه في الإشارة ، ولكن على عكس البروتون ، فإن الإلكترون له كتلة ذرية ضئيلة. لا تساهم الإلكترونات بوحدات كتلة ذرية في الوزن الذري الكلي للذرة.

الكهربية: قدرة الذرة على جذب الإلكترونات نحو نفسها. كلما كانت الذرة أكثر كهربيًا ، زادت إحكام سحب الإلكترونات. يُقاس عادةً على مقياس باولنج ، فكلما ارتفعت الكهربية ، زادت قوة جذب الذرة للإلكترونات.

قذائف الإلكترون: مجموعة من الإلكترونات تحيط بنواة الذرة ، وهي مجموعة من المدارات الذرية لها نفس القيمة من العدد الكمي الأساسي n.

العنصر: مادة مصنوعة من نوع واحد من الذرات لا يمكن تكسيرها كيميائيًا.

الترابط الهيدروجيني: عوامل جذب ثنائية القطب قوية بشكل غير عادي تحدث بين الجزيئات التي يرتبط فيها الهيدروجين بذرة عالية الكهربية ، مثل النيتروجين أو الأكسجين أو الفلور.

إقرأ أيضا:في عام 1869 استطاع مندليف ترتيب العناصر حسب تزايد أعدادها

الغازات الخاملة: تُعرف أيضًا باسم الغازات النبيلة ، أي واحد من ستة غازات ؛ الهيليوم والنيون والأرجون والكريبتون والزينون والرادون ، التي لا تتفاعل مع المواد الأخرى في الظروف العادية.

الرابطة الأيونية: رابطة كيميائية تنتقل فيها الإلكترونات من ذرة (على سبيل المثال ، الصوديوم) إلى أخرى (مثل الكلور) بحيث تحمل إحداهما شحنة موجبة والأخرى سالبة ، ويشكل التجاذب بين هذه الشحنات المعاكسة الرابطة.

النظير: ذرات من نفس العنصر لها أعداد مختلفة من النيوترونات ولكن نفس عدد البروتونات.

المادة: ما له كتلة ويحتل الفضاء ؛ الذرة هي أصغر وحدة غير قابلة للتجزئة في المادة.

الجزيء: أصغر جسيم في مادة كيميائية نقية لا يزال يحتفظ بتركيبه الكيميائي وخصائصه.

نيوترون: جسيم غير مشحون يوجد في نواة الذرة. يساهم النيوترون ، مثل البروتون ، بوحدة كتلة ذرية واحدة في الوزن الذري الكلي للذرة.

البروتون: جسيم موجب الشحنة يوجد في نواة الذرة. يساهم البروتون بوحدة كتلة ذرية واحدة في إجمالي الوزن الذري للذرة.

النظائر المشعة: نوع من الذرات غير مستقر وعرضة للانحلال. ينتج عن هذا الانقسام أجزاء صغيرة من الذرات والطاقة. قد يؤدي التعرض لبعض النظائر المشعة إلى الإصابة بالسرطان. ويمكن أيضا أن تستخدم النظائر المشعة لعلاج السرطان. اثناء بعض الاختبارات، فإن بعض النظائر المشعة تحقن داخل الدم. ينتقلون عبر الجسم ويتجمعون في المناطق التي ينشط فيها المرض ، ويظهرون كمناطق مظللة في الصور.

إقرأ أيضا:جميع الوثائق التي لها شكل إلكتروني، ويتم الوصول إليها عن طريق الحاسب وتقنياته تُسمى

الجسيمات ذات الشحنة السالبة في الذرة هي

يظهر مما سبق إن الإلكترونات هو الجسيمات ذات الشحنة السالبة في الذرة، مثل البروتون، هو جسيم مشحون، على الرغم من عكسه في الإشارة ، ولكن على عكس البروتون، فإن الإلكترون له كتلة ذرية ضئيلة. لا تساهم الإلكترونات بوحدات كتلة ذرية في الوزن الذري الكلي للذرة.

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال الجسيمات ذات الشحنة السالبة في الذرة هي, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

السابق
لغة يتم تحويلها الى لغة الالة بصورة مباشرة
التالي
أي الأعضاء التالية يتم فيها امتصاص معظم الماء




اترك تعليقاً