تعليم

هل هناك فرق بين التفاوض والاقناع

هل هناك فرق بين التفاوض والاقناع ؟ من الأسئلة المهمة التي يبحث عنها العديد من الطلاب في المملكة العربية السعودية, فهي من أسئلة المنهاج العملي السعودي, ولذلك حرصاً منا على تفوق الطلاب, فإننا من خلال هذا المقال سنقوم بحل سؤال هل هناك فرق بين التفاوض والاقناع ؟

هل هناك فرق بين التفاوض والاقناع

في بيئة مثالية، ستكون دائماً على حق وسيتفق معك الجميع. ليس هذا هو الحال تقريبا 99٪ من الوقت. اذن ماذا تفعل؟ غالبًا ما يلجأ الناس إلى استخدام الإقناع للتأثير على الطرف الآخر في موقعه. يعتبر الإقناع أمرًا رائعًا إذا نجح لأنه لا يكلفك أي شيء ولكنه غالبًا لا يعمل ، لذلك قد تحتاج إلى المضي قدمًا نحو التفاوض. إذن ما هو الفرق بين الإقناع والتفاوض.

“الإقناع” هو: “جعل (شخصًا ما) يفعل شيئًا عن طريق السؤال أو الجدل أو إبداء الأسباب”. ونرى بعض الاختلافات الجوهرية بين العمليتين؛ الإقناع يتعلق بالإخبار والمفاوضات تدور حول التجارة.

التفسير والبيع والتأثير والإقناع والمناقشة والحث والتحدي كلها أساليب للإقناع.

من ناحية أخرى، فإن التفاوض يعني الأسئلة واستكشاف الاحتياجات والقيود والدوافع والأولويات لخلق فهم أفضل لكلا الجانبين ، بحيث تصبح الفرص التجارية المناسبة أكثر وضوحًا.

كتبنا في المرة الأخيرة مقالًا مفيدًا حول “ما هو التفاوض” حيث نشرح الفن نفسه إذا كنت ترغب في قراءة المزيد.

إقرأ أيضا:العددان المتناغمان عددان يسهل قسمتهما ذهنيا

الإقناع والتفاوض لا يستبعد أحدهما الآخر.

قد تكون أوجه التشابه بينهما في النتيجة أو الهدف. كلا الأسلوبين فعالين للغاية وغالبًا ما يختار الناس الإقناع على التفاوض لأنهم يحبون منطقهم ووجهات نظرهم. لا نميل إلى الاهتمام بمنطق الطرف الآخر وآرائه. قد يبدو جعل الشخص يغير موقفه أمرًا صعبًا ، لكننا نختاره رغم ذلك لأن الإقناع شيء نشأنا عليه واستخدمناه منذ الطفولة. التفاوض صعب لأننا يجب أن ننتبه حقًا وأن نكون مهتمين حقًا بآراء ومعتقدات ومنطق الطرف الآخر ، حتى نتمكن من إيجاد طريقة للتداول معهم.

أيهما تختار؟

جرب الإقناع أولاً ومعرفة ما إذا كان يعمل من أجلك. ومع ذلك ، أنا متأكد من أننا كنا جميعًا على الجانب الآخر من شخص يخبرنا بآرائه أو رأيه مرارًا وتكرارًا ولا نتفق معه. يمكن أن تصبح مزعجة للغاية. تعرف عندما تصل إلى طريق مسدود عند الإقناع وانتقل إلى التفاوض.

قال جون كونراد: “من يريد الإقناع يجب أن يثق ليس في الحجة الصحيحة ، ولكن في الكلمة الصحيحة. لقد كانت قوة الصوت دائمًا أكبر من قوة المعنى”.

إقرأ أيضا:تحتوي ذرة على 12 بروتون و12 نيوترون

إذا وجدت نفسك عند نقطة اللاعودة ، فأعد صياغة رسائلك لتكون أكثر إقناعًا أو انتقل إلى الحوار التفاوضي – فمن المرجح أن تحصل على نتيجة.

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال هل هناك فرق بين التفاوض والاقناع, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

السابق
حكم من جحد وجوب الزكاة مع العلم بوجوبها
التالي
لغات تمتاز بسرعة تنفيذها




اترك تعليقاً