حكم من جحد وجوب الزكاة مع العلم بوجوبها

حكم من جحد وجوب الزكاة مع العلم بوجوبها ؟ من الأسئلة التي ينبغي لكل مسلم أن يعلم إجابتها, كما أنها من اسئلة المنهاج العلمي لدى العديد من الدول الاسلامية, ولا سيما المملكة العربية السعودية, وحرصا منا على تفوق الطلاب في اختباراتهم وواجباتهم, فإننا من خلال هذا المقال سنقوم بحل سؤال حكم من جحد وجوب الزكاة مع العلم بوجوبها ؟

حكم من جحد وجوب الزكاة مع العلم بوجوبها

تعريف الذكاة في الاسلام

معنى الذكاة في اللغة أن “تنمي” (في الخير) ، “تطهر” أو “تبارك”. وهي مأخوذة من لفظ (الزكاة).

الزكاة في سياق الشريعة تعني:
مبلغ ثابت من رأس المال يتم دفعه في فترة محددة لمجموعات معينة من الناس.

منزلة الزكاة في الإسلام

الزكاة عبادة واجبة وهي الركن الثالث من أركان الإسلام. قال الله تعالى: (وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة).

عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وحج البيت ، وصوم رمضان) رواه البخاري ومسلم.

حكم ممسك الزكاة

حكم من جحد وجوب الزكاة مع العلم بوجوبها

وممنع الزكاة هو الذي يمتنع عن الزكاة إما بإنكار وجوبها [إنكار وجوب الزكاة] وإما بالبخل:

1- من يمتنع عن الزكاة بالحرمان
ومن أنكر وجوب الزكاة فقد كفر بجملة الإسلام بإجماع الأمة ، إذا علم بواجبها: هذا لأنه كذب الله ورسوله.

2- امتنع الزكاة بالبخل
من امتنع عن زكاته لبخله ، ولكن ليس لحرمانه من وجوبها ، فإنه يؤخذ منه قسرا ، ولا يعتبر كافرا ، مع أنه ارتكب واحدة من الذنوب العظيمة والرائعة. (خطير جدا) فعل. وهذا يتوافق مع قول النبي, فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من صاحب ذهب، ولا فضة، لا يؤدي منها حقها إلا إذا كان يوم القيامة صفحت له صفائح من نار، فأحمي عليها في نار جهنم، فيكوى بها جنبه، وجبينه، وظهره، كلما بردت أعيدت له في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة، حتى يقضى بين العباد فيرى سبيله، إما إلى الجنة وإما إلى النار.

علاوة على ذلك، بينما لا يزال على قيد الحياة ، إذا رفض المرء أن يدفع الزكاة ، فيجب محاربته حتى يخضع لأمر الله تعالى ويدفع الزكاة. قال الله تعالى: ((فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم إن الله غفور رحيم). (التوبة: 5).

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال ما الغاز الذي يعد مذيبا للهواء الجوي, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى