اكبر انواع البراكين وذو امتداد واسع

اكبر انواع البراكين وذو امتداد واسع, فما هو ؟ من الأسئلة المهمة التي يسئل عنها الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية يومياً, حيث إنها من أسئلة المنهاج العلمي السعودي, التي يصعب الإجابة اليها قبل الرجوع إلى مقرر الجغرافية والتضاريس, ولذلك وحرصا منا على عدم تشتت الطلاب, فإننا من خلال هذا المقال سنقوم بالإجابة على سؤال اكبر انواع البراكين وذو امتداد واسع.

اكبر انواع البراكين وذو امتداد واسع

قبل الإجابة على سؤال اكبر انواع البراكين وذو امتداد واسع, لا بد من التطرق إلى أنواع البراكين, حيث هناك ثلاثة أنواع من البراكين: مخاريط الجمرة (وتسمى أيضًا مخاريط الترشيش)، والبراكين المركبة (وتسمى أيضًا براكين الستراتوفولكينو) ، وبراكين الدرع.

ما هو اكبر انواع البراكين وذو امتداد واسع

تعد براكين الدرع، التي اشتق اسمها من شكلها المستدير العريض، الأكبر. في الواقع ، أكبر البراكين على الأرض – ماونا لوا، والتي تشكل جزءاً كبيراً من جزيرة هاواي ويبلغ قطرها حوالي 200 كيلومتر. تقع قمة ماونا لوا حالياً على ارتفاع 4،169 متراً فوق مستوى سطح البحر ، ولكن هذا لا يمثل سوى جزء صغير من البركان. ترتفع من قاع المحيط على عمق حوالي 5000 متر. علاوة على ذلك، تسببت الكتلة الكبيرة للبركان في انخفاضه إلى أسفل في الوشاح بمقدار 8000 متر إضافية. في المجموع ، ماونا لوا عبارة عن تراكم صخري بسمك 17.170 متراً.

مقارنة أحجام وأشكال البركان

تعد البراكين الدائرية العريضة والمستديرة هي اكبر انواع البراكين وذو امتداد واسع، تليها البراكين المركبة على شكل مخروطي الشكل. المخاريط المستقيمة الجانب هي الأصغر ، وبالكاد تكون مرئية في مقياس الرسم التخطيطي.
K Vollauea Volcano هو أيضاً بركان درعي، وإن كان أكثر انبساطًا. يرتفع بركان Kīlauea 18 مترًا فقط حول التضاريس المحيطة به، ويكاد يكون غير مرئي في مقياس الرسم التخطيطي، لكنه لا يزال يمتد على مسافة 125 كيلومترًا على طول الجانب الشرقي من جزيرة هاواي.

البراكين المركبة هي ثاني أكبر البراكين. جبل. تظهر سانت هيلين على يسار الشكل 11.22. يرتفع 1،356 مترًا فوق التضاريس المحيطة في سلسلة كاسكيد في غرب الولايات المتحدة ، ويبلغ قطرها حوالي 6 كيلومترات. لا يميل قطر البراكين المركبة إلى أكثر من 10 كم. على عكس براكين الدرع ، فإن البراكين المركبة لها شكل مخروطي واضح ، مع جوانب تنحدر نحو القمة.

مخاريط Cinder هي الأصغر ، وهي صغيرة جدًا تقريبًا بحيث لا يمكن رؤيتها بجوار بركان مثل Mauna Loa. حواء المخروط هو مخروط جمرة على جوانب جبل. Edziza في شمال غرب كولومبيا البريطانية. ترتفع 172 مترا فوق المناظر الطبيعية ويبلغ قطرها أقل من 500 متر. تحتوي مخاريط الجمرة على جوانب مستقيمة ، على عكس البراكين المركبة شديدة الانحدار لأعلى ، أو البراكين الدائرية المستديرة.

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال اكبر انواع البراكين وذو امتداد واسع, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!