أين تحدث عملية تبادل الغذاء والأكسجين والفضلات – علوم سادس

نجيب لكم في هذه المقالة عن السؤال أين تحدث عملية تبادل الغذاء والأكسجين والفضلات ، ضمن مادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول، حيث كما عودناكم نقدم لكم جديد الحلول وافجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها.

الدورة الدموية:

تبدأ الدورة الدموية في الإنسان وغيره من الثدييات عندما يضج القلب الدم غير المؤكسج (غير المحمل بالأكسجين) إلى الرئتين، وفي الرئة داخل الحويصلة الهوائية يتم تبادل الغازات حيث ينتقل الأكسجين من تجويف الحويصلات إلى الدم وفي الوقت نفسه ينتقل ثاني أكسيد الكربون وهو من فضلات عملية التنفس إلى تجويف الحويصلة الهوائية غلى خارج الجسم مع هواء الزفير.

ويعود الدم المؤكسج إلى القلب، حيث يضخ إلى جميع أجزاء الجسم ، وعندما يصل إلى الأمعاء الدقيقة يحمل بالمواد الغذائية ، وهذا الدمالمؤكسج المحمل بالمواد الغذائية ينتقل إلى جميع أجزاء الجسم عبر أوعية دموية حتى يصل إلى أوعية دموية دقيقة تسمى الشعيرات، فتنقل المواد الغذائية والأكسجين عبر جدرانها الرقيقة ليصل إلى الخلايان وتقوم الخلايا بتمرير فضلاتها عبر جدران الشعيرات الدموية إلى الخلايا فيصبح الدم غير مؤكسج وينتقل مرة أخرى إلى القلب وتستمر هذه العملية .

أنواع الشعيرات الدموية :

  • الشعيرات الدموية المتصلة : هو النوع الأكثر شيوعًا الموجود في الجسم .
  • الشعيرات الدموية المتقطعة : و تعتبر هذه الشعيرات الدموية أكثر نفاذاً من النوع السابق و تحتوي على مسافات صغيرة بين الخلايا .
  • الشعيرات الدموية الجيبية و يعتبر هذا النوع من الشعيرات الدموية هو أندر الأنواع و أقلها شيوعًا .

أين تحدث عملية تبادل الغذاء و الاكسجين و الفضلات :

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال أين تحدث عملية تبادل الغذاء والأكسجين والفضلات، ضمن مادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول، وهو سؤال اختيار من متعدد والخيارات كالتالي.

  • الشرايين
  • الأوردة
  • الشعيرات
  • الأوعية اللمفية .

الإجابة الصحيحة: الشعيرات .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى