تعليم

ما أكبر عدد من الإلكترونات يمكن أن يستوعبه مجال الطاقة الثالث في الذرة

ما أكبر عدد من الإلكترونات يمكن أن يستوعبه مجال الطاقة الثالث في الذرة

ما أكبر عدد من الإلكترونات يمكن أن يستوعبه مجال الطاقة الثالث في الذرة؟ كل إلكترون في ذرة معينة لديه طاقة فريدة تعتمد على العلاقة بين الإلكترون سالب الشحنة وكل من النواة الموجبة الشحنة والإلكترونات الأخرى سالبة الشحنة في الذرة.
يمكن أن تزداد طاقة الإلكترون في الذرة أو تنقص ، ولكن بكميات محددة فقط ، أو الكميات.
أ. مستويات الطاقة
نتخيل الذرة كنواة صغيرة محاطة بحجم أكبر بكثير من الفضاء يحتوي على الإلكترونات. هذا الفضاء مقسم إلى مناطق تسمى مستويات الطاقة الرئيسية ، مرقمة 1 ، 2 ، 3 ، 4 ،. . . . ، من الخارج من النواة.

يمكن أن يحتوي كل مستوى طاقة رئيسي على ما يصل إلى 2n2 من الإلكترونات ، حيث n هو رقم المستوى. وبالتالي ، يمكن أن يحتوي المستوى الأول على ما يصل إلى إلكترونين ، 2 (12) = 2 ؛ الثانية تصل إلى 8 إلكترونات ، 2 (22) = 8 ؛ الثالث حتى 18 ، 2 (32) = 18 ؛ وهلم جرا. هناك حاجة إلى سبعة مستويات طاقة فقط لاحتواء جميع الإلكترونات في ذرة أي من تلك العناصر المعروفة الآن.

كما ذكرنا سابقًا، تزداد الطاقة المرتبطة بمستوى الطاقة مع زيادة المسافة من النواة. يحتوي الإلكترون في مستوى الطاقة السابع على طاقة مرتبطة به أكثر من تلك الموجودة في مستوى الطاقة الأول.

إقرأ أيضا:ما معنى مفحص قطاة

كلما انخفض عدد مستوى الطاقة الرئيسي ، كلما اقترب الإلكترون السالب فيه من النواة الموجبة الشحنة ، وزادت صعوبة إزالة هذا الإلكترون من الذرة.

B. المستويات الفرعية والمداري
عندما يكون الإلكترون في مستوى طاقة معين ، فمن المرجح أن يوجد في بعض أجزاء هذا المستوى أكثر من أجزاء أخرى. هذه الأجزاء تسمى المدارات. يتم تجميع مدارات الطاقة المكافئة في مستويات فرعية. يمكن أن يحتوي كل مدار على إلكترونين كحد أقصى. عندما يكون الإلكترونان في مجال مغناطيسي في مدار معين يختلفان اختلافًا طفيفًا جدًا في الطاقة بسبب خاصية تسمى دوران الإلكترون. تنص نظرية دوران الإلكترون على أن الإلكترونين الموجودين في مدار مداري واحد يدوران في اتجاهين متعاكسين على محوريهما ، مما يتسبب في اختلاف الطاقة بينهما. (مثل العديد من النماذج ، يعد هذا التفسير مبالغة في التبسيط ، ولكن لغرض هذه الدورة التدريبية يعد وصفًا مفيدًا.)

ما أكبر عدد من الإلكترونات يمكن أن يستوعبه مجال الطاقة الثالث في الذرة

يحتوي كل مستوى طاقة رئيسي على مستوى فرعي واحد يحتوي على مدار واحد ، مدار s ، يمكن أن يحتوي على إلكترونين كحد أقصى. تسمى الإلكترونات الموجودة في هذا المدار بإلكترونات s ولديها أقل طاقة من أي إلكترونات في مستوى الطاقة الأساسي هذا. يحتوي مستوى الطاقة الرئيسي الأول على مستوى ثانوي فقط ؛ لذلك ، يمكن أن تحتوي على إلكترونين كحد أقصى.

إقرأ أيضا:لا تؤجل عمل اليوم الى الغد ما سبب كتابة الهمزة على الواو

يحتوي كل مستوى طاقة رئيسي فوق الأول على مدار مداري s وثلاثة مدارات p. يمكن لمجموعة من ثلاثة مدارات p ، تسمى المستوى الفرعي p ، أن تحتوي على ستة إلكترونات كحد أقصى. لذلك ، يمكن أن يحتوي المستوى الثاني على ثمانية إلكترونات كحد أقصى – أي اثنان في المدار s و 6 في المدارات الثلاثة p.

يحتوي كل مستوى طاقة رئيسي فوق الثاني ، بالإضافة إلى مداري s واحد وثلاثة مدارات p ، على مجموعة من خمسة مدارات d ، تسمى المستوى الفرعي d. يمكن للمدارات الخمسة d استيعاب ما يصل إلى 10 إلكترونات. وبالتالي ، يحتوي المستوى الثالث على 18 إلكترونًا كحد أقصى: 2 في المدار s ، و 6 في المدارات الثلاثة p ، و 10 في المدارات d الخمسة.

يحتوي المستوى الرابع والأعلى أيضًا على مستوى فرعي f ، يحتوي على سبعة مدارات f ، والتي يمكن أن تحتوي على 14 إلكترونًا كحد أقصى. وبالتالي ، يمكن للمستوى الرابع استيعاب ما يصل إلى 32 إلكترونًا: 2 في المدار s ، و 6 في المدارات الثلاثة p ، و 10 في المدارات d الخمسة ، و 14 في المدارات السبعة f. يتم تلخيص المستويات الفرعية لمستويات الطاقة الرئيسية الأربعة الأولى والحد الأقصى لعدد الإلكترونات التي يمكن أن تحتويها المستويات الفرعية في الجدول 5.1.

إقرأ أيضا:الجهاز الذي يربط شبكة محلية بشبكة موسعة أو الانترنت يطلق هو

لتمييز المستوى الفرعي s أو p أو d أو f الذي نتحدث عنه ، فإننا نسبق الحرف برقم مستوى الطاقة الأساسي. على سبيل المثال ، يتم تعيين المستوى الفرعي s لمستوى الطاقة الرئيسي الثاني 2s ؛ تم تحديد المستوى الفرعي s لمستوى الطاقة الرئيسي الثالث 3s ؛ وهلم جرا. يتم عرض عدد الإلكترونات التي تحتل مستوى فرعيًا معينًا برمز مرتفع بعد حرف المستوى الفرعي. التدوين

يعني أن خمسة إلكترونات موجودة في المستوى الفرعي p لمستوى الطاقة الرابع.1. الأشكال والأحجام المدارية
كل مدار له شكل وحجم فريد. تظهر أشكال المدارات s و p في الشكل 5.5. في هذه المخططات ، تكون النواة في أصل المحاور. تكون المدارات s متناظرة كرويًا حول النواة وتزداد في الحجم مع زيادة المسافة من النواة. المدار 2s هو كرة أكبر من المدار 1s ، والمدار 3s أكبر من المداري 2s ، وهكذا.

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال ما أكبر عدد من الإلكترونات يمكن أن يستوعبه مجال الطاقة الثالث في الذرة, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

السابق
الفرق بين عمليتي النسخ والقص
التالي
في التغير الفيزيائي تتغير خواص المادة دون أن يتغير نوعها




اترك تعليقاً